عاجل
الإثنين 17 يونيو 2024 الموافق 11 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

محاكمة إسرائيل.. أول دولة أوروبية تعلن استعدادها لاعتقال نتنياهو

رئيس الوزراء الإسرائيلي
رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو

أعلنت النرويج عن استعدادها لاعتقال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، في حال إصدار مذكرة اعتقال بحقه من جانب المحكمة الجنائية الدولية، مشيراً إلى أن ستلتزم بتطبيق القانون. 

النرويج تعلن استعدادها لاعتقال نتنياهو 

وفي التفاصيل، قال وزير خارجية النرويج إسبن بارث إيدي إنه:" في حال إصدار المحكمة الجنائية الدولية مذكرة اعتقال بحق رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، فسنقوم بإلقاء القبض عليه إذا زارها".

رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو 

وأضاف إيدي أن "المحكمة هي من تقرر إصدار مذكرة الاعتقال. وإذا حدث هذا فإن كل الدول الموقعة على نظام روما الأساسي المنشئ للمحكمة عليها أن تستجيب لذلك".

هذه التصريحات المفاجأة والصادمة لإسرائيل لم تمر مرور الكرام، إذ ذكرت صحيفة يديعوت أحرونوت العبرية أن:"التهديد النرويج عديم المفعول لأنه لا رئيس الوزراء ولا وزير الدفاع سيزور النرويج قريبا". 

كما ذكرت الصحيفة العبرية أن:" النرويج ومعها إسبانيا وأيرلندا من أكثر دول أوروبا معاداة لإسرائيل في الوقت الراهن، وقد تدهورت العلاقات بينها وبين تل أبيب إلى مستوى غير مسبوق". 

نتنياهو: يجب المدعي العام كريم خان أن يشعر بالقلق على وضعه

هذا، وهدد رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو، المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان، وذلك بعد أن أعلن الأخير سعيه لإصدار مذكرة اعتقال ضد نتنياهو ووزير الدفاع يوآف جالانت بتهمة ارتكاب جرائم حرب. وذلك خلال مقابلة مع شبكة ABC News الأمريكية.

وعند سؤال نتنياهو عما إذا كان يشعر بالقلق بشأن السفر خارج إسرائيل بعد توصيات المدعي العام، أجاب نتنياهو قائلاً: "لست قلقاً على الإطلاق بشأن وضعي، أعتقد أن المدعي العام كريم خان من يجب أن يشعر بالقلق بشأن وضعه".

كما وصف رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، مدعي عام المحكمة الجنائية الدولية كريم خان بـ"الفاسد"، بعد أن طلب إصدار مذكرات توقيف في حقه، نافياً الاتهامات الموجهة إليه واعتبرها "كاذبة وسخيفة". 

وزعم نتنياهو خلال المقابلة "توفر الآن ما يقارب نصف مياه غزة، والسماح بدخول نصف مليون طن من الطعام والدواء باستخدام 20 ألف شاحنة".

كما زعم نتنياهو، أن خان "يقدم وقائع كاذبة، كما يسعى لتشويه صورة إسرائيل، وأنه يقوم بحملة تشويه"، معتبراً أنه "يصب الزيت على نار معاداة السامية التي تجتاح العالم، حيث يهاجم الدولة اليهودية الوحيدة، ويحاول تقييدنا ومنعنا من تنفيذ مسؤوليتنا".

واعتبر نتنياهو كريم خان، أنه "مدع عام فاسد وجه اتهامات باطلة، وخطيرة وكاذبة في نفس الوقت".

تابع موقع تحيا مصر علي