عاجل
الإثنين 17 يونيو 2024 الموافق 11 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الأمم المتحدة تؤكد تراجع وصول المساعدات إلى قطاع غزة منذ 7 مايو

تحيا مصر

أكدت الأمم المتحدة، الجمعة، أن وصول المساعدات إلى قطاع غزة تراجع بشكل كبير جدا منذ بدء قوات الاحتلال الإسرائيلي في السابع من مايو الجاري عملية عسكرية في رفح جنوبي القطاع.

لم يدخل إلى القطاع سوى 906 شاحنات فقط

وقال مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية، إنه خلال الفترة ما بين السابع والثالث والعشرين من مايو الجاري لم يدخل إلى القطاع سوى 906 شاحنات فقط، حوالي 800 منها كانت محملة بإمدادات غذائية، وهو عدد ضئيل جدا، مقارنة بعدد سكان القطاع الذي يبلغ نحو 2.3 مليون نسمة، يعانون من نقص حاد في الغذاء والماء.

143 شاحنة مرت من معبر كرم أبو سالم

وأضاف المكتب أن 143 شاحنة مرت من معبر كرم أبو سالم الذي يسيطر عليه الكيان الإسرائيلي في جنوب غزة، بينما دخلت إلى شمال غزة 62 شاحنة من معبر إيريز (بيت حانون) و604 شاحنات من معبر إيريز الغربي.

وذكر المكتب أن 97 شاحنة عبرت من الرصيف العائم الذي أقامته الولايات المتحدة في وسط غزة وبدأ تشغيله قبل أسبوع.

وأشار إلى أن أرقامه لا تشمل الشاحنات التجارية لأن الأمم المتحدة غير قادرة على مراقبة عمليات تسليم القطاع الخاص من معبر كرم أبو سالم بسبب انعدام الأمن.

دخول الوقود

وذكر المكتب في تحديث منشور على الإنترنت "بالإضافة إلى ذلك، دخل ما يزيد قليلا على مليون لتر من الوقود إلى قطاع غزة منذ بداية العملية العسكرية في رفح".

29 %من مخصصات الوقود 

وأضاف "هذا يمثل في المتوسط 29% من مخصصات الوقود التي كان من المقرر تلقيها بموجب الترتيبات المطبقة قبل السادس من مايو، مما يؤثر بشكل أكبر في عمل المخابز والمستشفيات وآبار المياه وغيرها من البنية التحتية الحيوية".

وسيطرت قوات الاحتلال الإسرائيلي على الجانب الفلسطيني من معبر رفح، منذ بدء عمليتها العسكرية في المنطقة، مما أدى إلى تراكم المساعدات في مصر حيث بدأت بعض الإمدادات الغذائية تتعفن.

وتقول الأمم المتحدة إنه يتعين دخول ما لا يقل عن 500 شاحنة من المساعدات والسلع التجارية يوميا إلى غزة.

تابع موقع تحيا مصر علي