عاجل
الإثنين 17 يونيو 2024 الموافق 11 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

مصدر رفيع المستوى: مصر تحذر من كارثة إنسانية في غزة وتطالب بفتح جميع المعابر البرية

غزة
غزة

قال مصدر رفيع المستوى، إن مصر تحذر من كارثة إنسانية في ظل استمرار استهداف المنظومة الصحية والمستشفيات والمخابز ومخازن المساعدات والمناطق الآمنة بالقطاع.

 

وأضاف المصدر وفقًا لما نقلته قناة «القاهرة الإخبارية»، أن مصر تجري اتصالات مكثفة لاستعادة الهدوء بالقطاع بالتزامن مع إنفاذ الوقود والمستلزمات الطبية لمستشفيات القطاع، لافتًا إلى أن مصر تواصل جهودها لإعادة تنشيط مفاوضات وقف إطلاق النار وتبادل الأسرى والمحتجزين.

 

سرعة فتح كافة المعابر

وتابع مصدر رفيع المستوى، أن مصر تؤكد على ضرورة سرعة فتح كافة المعابر البرية بين إسرائيل والقطاع ووقف الإجراءات الإسرائيلية المعرقلة لنفاذ المساعدات، ومصر ملتزمة بسرعة إنفاذ المساعدات لإغاثة أهالي غزة وإن الإجراءات المؤقتة الحالية هي نتيجة إدراك مصر خطورة الوضع بالقطاع.

 

ونبه على أن علاقة مصر الإنسانية بالشعب الفلسطيني دفعها إلى ممارسة كافة أنواع الضغوط على إسرائيل لإدخال مواد الإغاثة والوقود بصورة عاجلة.

الجهود الجارية لتأمين الإفراج عن الأسرى

وناقش الرئيس الأمريكي جو بايدن مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، خلال اتصال هاتفي، أمس الجمعة، الجهود الجارية لتأمين الإفراج عن الأسرى ومعالجة الأزمة الإنسانية في غزة، ورحب «بايدن» بالتزام الرئيس السيسي بالسماح بتدفق المساعدات الإنسانية التي تقدمها الأمم المتحدة من مصر عبر معبر كرم أبو سالم على أساس مؤقت لتوزيعها في جميع أنحاء غزة، حسبما ذكر البيت الأبيض في بيان له أمس.

 

إعادة فتح معبر رفح بترتيبات مقبولة لمصر

وأعرب الرئيس بايدن، عن التزامه الكامل بدعم جهود إعادة فتح معبر رفح بترتيبات مقبولة لمصر ووافق على إرسال فريق كبير إلى القاهرة الأسبوع المقبل لإجراء مزيد من المناقشات".

 

وقدم الرئيس بايدن شكر الرئيس السيسي مرة أخرى على جهوده منذ بداية الأزمة لضمان التدفق المستمر للمساعدة من مصر إلى غزة.

 

وتشاور الرئيسان أيضا بشأن مبادرات جديدة لتأمين الإفراج عن الأسرى إلى جانب وقف فوري ومستمر لإطلاق النار في غزة، مؤكدين التزامهما بالعمل معًا لتهيئة الظروف لسلام دائم ومستدام في منطقة الشرق الأوسط، مؤكدين على البقاء على اتصال منتظم سواء بشكل مباشر أو من خلال فرق الأمن القومي العليا.

 

 

تابع موقع تحيا مصر علي