عاجل
الإثنين 17 يونيو 2024 الموافق 11 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

كارثة إنسانية.. ارتفاع عدد ضحايا انهيار أرضي في بابواغينيا الجديدة إلى 670 قتيلا

انهيار أرضي في بابوا
انهيار أرضي في بابوا غينيا الجديدة- أسوشيتد برس

أفادت وكالة أسوشيتد برس، اليوم الأحد، بارتفاع عدد ضحايا انهيار الأرضي في أحدى القرى بـ  بابوا غينيا الجديدة إلى 670 قتيلاً، إلى جانب دفن المئات من المنازل في هذ الانهيار المروع التى شاهدته الدولة النامية.

ارتفاع عدد ضحايا انهيار أرضي في بابواغينيا الجديدة إلى 670 قتيلا

وقال سرحان أكتوبراك، رئيس بعثة وكالة الهجرة التابعة للأمم المتحدة في الدولة الجزيرة الواقعة في جنوب المحيط الهادئ، إن عدد القتلى المعدل يستند إلى حسابات قرية يامبالي ومسؤولين إقليميين في إنغا تفيد بأن أكثر من 150 منزلاً دفنت بسبب الانهيار الأرضي الذي وقع يوم الجمعة. وكان التقدير السابق 60 منزلا.

انهيار أرضي في بابوا غينيا الجديدة- أسوشيتد برس
انهيار أرضي في بابوا غينيا الجديدة- أسوشيتد برس

بابوا غينيا الجديدة تدرس طلب مساعدات دولية

وقال أكتوبراك لوكالة أسوشيتد برس: "إنهم يقدرون أن أكثر من 670 شخصًا (يوجدون) تحت الأرض في الوقت الحالي".

وكان مسؤولون محليون قد قدروا في البداية عدد القتلى يوم الجمعة بنحو 100 أو أكثر. وتم انتشال خمس جثث فقط وساق الضحية السادسة حتى يوم الأحد.

وفي الوقت نفسه، تدرس حكومة الجزيرة الواقعة في جنوب المحيط الهادئ ما إذا كانت بحاجة إلى طلب المزيد من الدعم الدولي رسميًا.

وقال أكتوبراك إن:" أطقم العمل فقدت الأمل في العثور على ناجين تحت الأرض والأنقاض على عمق يتراوح بين 6 و8 أمتار (20 إلى 26 قدمًا)".

وتقوم السلطات الحكومية بإنشاء مراكز إخلاء على أرض أكثر أمانًا على جانبي رقعة الحطام الضخمة التي تغطي مساحة تتراوح بين ثلاثة إلى أربعة ملاعب كرة قدم، وقطعت الطريق السريع الرئيسي عبر المقاطعة.

وأضاف أكتوبراك: "العمل عبر الأنقاض أمر خطير للغاية، ولا تزال الأرض تنزلق".

وإلى جانب الطريق السريع المغلق، واجهت القوافل التي كانت تنقل الغذاء والمياه والإمدادات الأساسية الأخرى منذ يوم السبت إلى القرية المدمرة على بعد 60 كيلومترا (35 ميلا) من عاصمة الإقليم وباغ، مخاطر تتعلق بالقتال القبلي في قرية تامبيتانيس، في منتصف الطريق تقريبا على طول الطريق السريع. طريق. وكان جنود بابوا غينيا الجديدة يوفرون الأمن للقوافل. وقتل ثمانية من السكان المحليين في اشتباك بين عشيرتين متنافستين يوم السبت في نزاع طويل الأمد لا علاقة له بالانهيار الأرضي. وقال مسؤولون محليون إن نحو 30 منزلا وخمس متاجر للبيع بالتجزئة احترقت في القتال.

وقال أكتوبراك إنه لا يتوقع أن يستهدف المقاتلون القبليون القوافل، لكنه أشار إلى أن المجرمين الانتهازيين قد يستغلون الفوضى للقيام بذلك.

ولا يزال يتم تقييم أعداد الجرحى والمفقودين حتى يوم الأحد. وتلقى سبعة أشخاص، من بينهم طفل، العلاج الطبي بحلول يوم السبت، لكن المسؤولين ليس لديهم تفاصيل عن أحوالهم.

وقال المسؤولون إن المرافق الطبية دُفنت إلى جانب المنازل والعديد من الشركات الصغيرة ودار الضيافة ومدرسة ومحطة وقود.

بينما تقع بابوا غينيا الجديدة في المناطق الاستوائية، تقع القرية على ارتفاع 2000 متر (6600 قدم) فوق مستوى سطح البحر حيث تكون درجات الحرارة أكثر برودة إلى حد كبير.

وكانت الولايات المتحدة وأستراليا، الجارة القريبة والأكثر سخاءً في تقديم المساعدات الخارجية لبابوا غينيا الجديدة، من بين الحكومات التي أعلنت علناً عن استعدادها لبذل المزيد من الجهد لمساعدة الدولة النامية في هذه الكارثة الإنسانية.

تابع موقع تحيا مصر علي