عاجل
الإثنين 17 يونيو 2024 الموافق 11 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

«حديث من القلب».. الدكتور جمال شعبان يقدم نصائح ذهبية لقراء «تحيا مصر»

الدكتور جمال شعبان
الدكتور جمال شعبان في ضيافة تحيا مصر

الدكتور جمال شعبان يقدم «روشتة السعادة» للحفاظ على صحة القلب

نصائح قيمة وهامة للملايين من جمال شعبان بمناسبة عيد الأضحى

 

 

أحد أشهر أطباء القلب في مصر والشرق الأوسط، الدكتور جمال شعبان صاحب الابتسامة المميزة والعلم الواسع، هو عميد معهد القلب السابق، والذي يتمتع بخبرة طويلة في مجال جراحة القلب المفتوح والقسطرة القلبية، وقد زار موقع تحيا مصر اليوم، وكان لنا معه لقاءا يقدم فيه مجموعة من أثمن النصائح للقراء والمتابعين.

يرصد موقع تحيا مصر في تقريره التالي، ماصرح به الدكتور جمال شعبان، ونصائحه الذهبية التي تأتي انطلاقا من مشواره العلمي الممتد، حيث أجرى العديد من العمليات الجراحية وإجراءات القسطرة بنجاح، وقد حصل الدكتور شعبان على العديد من الجوائز والتكريمات تقديرًا لجهوده ومساهماته في مجال طب القلب.

حديث من القلب للدكتور جمال شعبان

أثار حديث الدكتور جمال شعبان مع برنامج تحيا مصر موجة من الوعي حول تأثير المشاعر القوية على صحة القلب، فقد أكد الدكتور شعبان أن الحزن الشديد والصدمات النفسية قد تؤدي إلى الموت المفاجئ، مفسراً ذلك بارتفاع إفراز هرمونات التوتر والأدرينالين، مما يُثقل على عضلة القلب ويُضعف قدرتها على العمل.

وتُشير الدراسات إلى أن النساء أكثر عرضة للوفاة بسبب الحزن والاكتئاب مقارنة بالرجال. ويرجع ذلك جزئياً إلى الاختلافات في التركيب البيولوجي والتأثيرات الهرمونية بين الجنسين، ولكن لا يقتصر تأثير المشاعر القوية على الحزن فقط، بل يمتد ليشمل الفرح المفرط أيضاً. ففي بعض الحالات، قد يتسبب الشعور بالسعادة الشديدة في حدوث اضطرابات في نظم القلب، خاصة لدى الأشخاص الذين يعانون من أمراض قلبية سابقة.

نصائح للحفاظ على صحة القلب

نصح الدكتور جمال شعبان باتباع "روشتة السعادة" للحفاظ على صحة القلب، والتي تتلخص في الرضا بالقضاء والقدر، وعدم المبالغة في المشاعر، والابتعاد عن الضغوط النفسية، والإيمان بالله تعالى، وترديد الحمد والشكر.

وإضافة إلى ذلك، يقدم الدكتور شعبان نصيحة خاصة بمناسبة عيد الأضحى المبارك، يدعو فيها إلى الاعتدال في تناول الطعام، والاستمتاع بأجواء المناسبات دون الإفراط في المأكولات الدسمة والحلويات.

متحدث لبق وطبيب ماهر

في حوار خاص مع موقع تحيا مصر، أطل علينا الدكتور جمال شعبان، حاملًا معه باقة من النصائح الطبية الثمينة، فقد أكد على أهمية اتباع نظام غذائي صحي غني بالفواكه والخضروات والحبوب الكاملة، مع تقليل الدهون المشبعة والسكريات والملح، كما أوصى الدكتور شعبان بممارسة الرياضة لمدة 30 دقيقة على الأقل 5 أيام في الأسبوع، مشيرًا إلى فوائدها الكثيرة للقلب، مثل خفض ضغط الدم وتحسين مستويات الكوليسترول وتقوية عضلة القلب.

شدد الدكتور شعبان على ضرورة الإقلاع عن التدخين، كونه أحد أهم عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب، ونصح الدكتور شعبان بالحفاظ على وزن صحي لتجنب السمنة، والتي تُعد من عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب، كما أوضح الدكتور شعبان أن التوتر يُعد من العوامل المؤثرة على صحة القلب، لذا ينصح بممارسة تقنيات الاسترخاء.

أكد الدكتور شعبان على أهمية إجراء الفحوصات الدورية للقلب، خاصةً مع تقدم العمر أو وجود عوامل خطر أخرى، وهو مايبرهن على أن الدكتور جمال شعبان يعد نموذجًا مشرفًا للأطباء المصريين، فهو ليس فقط طبيبًا ماهرًا بل هو أيضًا مُعلم قدير وداعمًا لشباب الأطباء.

 

تابع موقع تحيا مصر علي