عاجل
الإثنين 17 يونيو 2024 الموافق 11 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

البترول: نستورد شحنة قريبا من الغاز لمواجهة أزمة الكهرباء

الكهرباء
الكهرباء

كشف  المهندس حمدي عبد العزيز   المتحدث بإسم وزارة البترول والثروة المعدنية  عن أن هناك خطة  لاستيراد شحنات من الغاز المسال  لتحويله لطبيعي  للوفاء بإحتياجات الكهرباء والصناعات، مشيرًا إلى استيراد شحنة قريبًا من الغاز، حيث يتم عمل جدول  لقدوم الشحنات من الغاز المسال وهناك شحنات تم إستيرادها  بالفعل حالياً والان هناك سفينة أخرى سيتم غستيراد شحنات من الغاز المسال في فترات  الصيف.

استيراد الغاز

وقال المتحدث بإسم وزارة البترول والثروة المعدنية، في مداخلة تلفزيونية ببرنامج كلمة أخيرة مع لميس الحديدي، أن الكهرباء   تستهلك 60%  من إنتاج الغاز المحلي ومتوسط  تكلفة الانتاج لكل مليون وحدة حرارية بريطانية  تتكلف 4.25 دولار  تسلم لوزارة الكهرباء بسعر 3 دولار ومن ثم  هناك فارق   تكلفة مابين 55-70 مليار جنيه يتكلفها  قطاع البترول من التكلفة كفرق".

مواجهة ازمة الكهرباء

وذكر أن نسبة 60% من الاناج المحلي للغاز مش بيكفوا  وبالتالي يتم عمل تخفيف الاحمال للكهرباء  وحتى نستطيع الحفاظ على متوسط برنامج تخفيف الاحمال   بالمعدل الحالي يجب ضخ شحنات من المازوت".

وأشار إلى أن بيع سعر طن المازوت للكهرباء 2500 جنيه وتكلفة الطن 11 ألف جنيه ومن ثم  هناك فارق 8500  جنيه".

تخفيف الأحمال

وأردف: "تخفيف الاحمال فترة  يجب تحملها  لان البديل هو تدفقات دولارية كبيرة وبالتالي  نحاول قدر الامكان  عمل التوازن    نحن نتنج  نح 60% وحتى نستطيع إنهاء التخفيف نحتاج 300 مليون دولار شهريا من المازوت  حتى تستطيع محطات الكهرباء  العمل  بشكل كامل دون تخفيف   الاحمال "
ورداً على سؤال الحديدي   : في الصيف يتم وقف تصدير الغاز المسال   هل تحولنا الان إلى مستوردين   ؟ ليعقب قائلاً : " إيقاف  تصدر الغاز  المسال  موسمي  كنا نصدر غاز في فصل الشتاء وفي عام 2022-2023 كنا نصدر كميات لابأس بها لكن في شهور الصيف يتم إيقاف التصدير  للوفاء بالاحتياجات المحلية من الكهرباء وهذا ليس جديداً  مطبق منذ أعوام ".

تابع موقع تحيا مصر علي