عاجل
الإثنين 17 يونيو 2024 الموافق 11 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

رئيس برلمانية المصري الديمقراطي بالشيوخ «هل لوزارة الأوقاف دور توعوي أم أنها وزارة استثمارية؟»

النائب محمود سامي
النائب محمود سامي

وجه النائب محمود سامي الإمام ممثل الهيئة البرلمانية لحزب المصري الديمقراطي بمجلس الشيوخ، تساؤلات عما إذا كانت وزارة الأوقاف لها دور توعوي أم أنها وزارة استثمارية، وهل التكليف الخاص بها استثماري أم دعوي؟ وهذا الأمر يتطلب إعادة هيكلة، مشيرا إلي أنه يجب التفكير من أجل رفع العائد الاستثمار لأموال الوقف وهو ما يتطلب إعادة الدور لوزارة الأوقاف.

جاء ذلك خلال كلمته التي رصدها تحيا مصر بالجلسة العامة لمجلس الشيوخ، والتي تناقش طلبي مناقشة الأول مقدم من النائب يوسف عامر، لاستيضاح سياسة الحكومة بشأن حفظ أموال الوقف وتنميتها، والثاني من النائب محمد عبد العليم الشيخ، بشأن استيضاح سياسة الحكومة في الاهتمام بالمساجد من حيث البناء.

 النائب محمد عبد المعطي: هيئة الأوقاف تقوم بدورها بشكل كامل

بعدها قال النائب محمد عبد المعطي، إن الجلسة العامة لمجلس الشيوخ تناقش اليوم موضوعات تهم كل مواطن في مصر، مشيرا إلي أن هيئة الأوقاف تقوم بدورها بشكل كامل، مؤكدا أنها محفظة حقيقية تدعم الاقتصاد المصري، كما يجب أن تقوم الهيئة بالاستثمار الجيد في الأراضي وجميع الممتلكات الخاصة بها.

 النائب محمد عبد المعطي يطالب بإعادة توزيع الأئمة والخطباء حسب محل إقامته

وأشار إلي أنه هناك مساجد لها قرارات إزالة منذ 10 مساجد،  مشيرا إلي أن هناك ائمة وخطباء موزعين من محافظات غير المحافظات التي تسكن فيها تذهب إلي المساجد يوم الجمعة فقط لا غير، وهو ما يدعو إلي إعادة توزيعهم حسب محل إقامته.

فيما قال النائب أحمد شعبان، نائب رئيس الهيئة البرلمانية لحزب التجمع، في يوم 28 نوفمبر في 2018، كان المرة الأول لحصر أملاك الأوقاف، وقد تضاعفت 200 مليار جنيه، لدينا ثروة تعادل ميزانية دولة ولا تأتي واحد من الألف.

النائب أحمد شعبان يشيد بدور وزارة الأوقاف في مجابهة الأفكار المتطرفة داخل المساجد

وطالب أن يكون هناك استثمار حقيقي لأملاك وزارة الأوقاف حتي لو تتطلب الأمر تعديلات تشريعية وإعادة التفكير في الأمر، مشيدا بما حدث في الأوقاف من خلال مجابهة الأفكار المتطرفة داخل المساجد لكن في الوقت ذاته يجب أن نعطي الاستثمار لمن يعرف.

تابع موقع تحيا مصر علي