عاجل
الثلاثاء 25 يونيو 2024 الموافق 19 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بفوز ساحق.. كلوديا شينباوم أول أمرأة تتولى الرئاسة في تاريخ المكسيك

 كلوديا شينباوم
كلوديا شينباوم

أعلن المعهد الوطني للانتخابات، بفوز مرشحة حزب "مورينا" الحاكم في المكسيك، كلوديا شينباوم، في الانتخابات الرئاسية للبلاد، لتكون أول أمراة تحكم في تاريخ المكسيك.

فوز كلوديا شينباوم برئاسة المكسيك

ووفق الاستطلاع الذي أجراه معهد "إنكول"، فحصلت شينباوم، البالغة من العمر 61 عاما، على 57.8% من الأصوات في مقابل 29.1% للسناتورة السابقة المنتمية إلى يمين الوسط زوتشيتل غالفيز

وفوز شينباوم بالرئاسة يمثل خطوة كبيرة لدولة المكسيك المعروفة بثقافتها الذكورية.

 كلوديا شينباوم

وكشفت استطلاعات أخرى لكلٍّ من "تليفيزا" و"إل فينانسييرو" فوز شينباوم، الرئيسة السابقة لبلديّة العاصمة مكسيكو، من دون تحديد النسبة التي حازت عليها، وفقا لفرانس برس.

وتوقعت مؤسسة بارامتريا لاستطلاعات الرأي حصول شينباوم على 56% من الأصوات وذلك وفقا لأراء الناخبين بعد خروجهم من مراكز الاقتراع، وحصول مرشحة المعارضة زوتشيتل غالفيز على 30%، بحسب رويترز.

ومن المقرر أن تبدأ الفائزة فترة ولاية مدتها 6 سنوات في الأول من أكتوبر.

الجدير بالذكر، أن هذه الانتخابات تعد الأكثر دموية في تاريخ المكسيك الحديث وذلك بعد مقتل نحو 38 مرشحا في سلسلة من الاغتيالات.

من هى كلوديا شينباوم؟

وكلوديا شينباوم، هى عالمة مكسيكية وسياسية و تم انتخابها عمدة مدينة مكسيكو في 1 يوليو 2018 كجزء من ائتلاف معا سنصنع التاريخ. وهي أول امرأة وأول يهودية يتم انتخابها عمدة لمدينة مكسيكو سيتي.

وشينباوم حاصلة على دكتوراة في هندسة الطاقة، وهي مؤلفة أكثر من 100 مقال وكتابين حول مواضيع الطاقة والبيئة والتنمية المستدامة. وشغلت منصب وزيرة البيئة في مكسيكو سيتي من عام 2000 إلى عام 2006 خلال فترة أندريس مانويل لوبيز أوبرادور كرئيس للبلدية، وكانت عمدة تلالبان من عام 2015 إلى عام 2017. ساهمت في الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ، والتي حصلت على جائزة نوبل جائزة السلام عام 2007.

في 1 يوليو 2018 انتُخبت شينباوم لولاية مدتها ست سنوات كرئيس لحكومة المقاطعة الفيدرالية لمدينة مكسيكو سيتي، متغلبة على ستة مرشحين آخرين. خلال الحملة، واتهم خصوم شينباوم بانهيار مدرسة ابتدائية في زلزال 7.1 المستوى الذي قتل 19 طفلاً في عام 2017، وأصبحت أول رئيسة بلدية منتخبة لمكسيكو سيتي، وأول عمدة يهودية.

وفي يونيو 2019 أعلنت عن خطة بيئية جديدة مدتها ست سنوات. ويشمل الحد من تلوث الهواء بنسبة 30٪، وزراعة 15 مليون شجرة، وحظر المواد البلاستيكية ذات الاستخدام الواحد، وتعزيز إعادة التدوير، وبناء محطة جديدة لفصل النفايات، وتوفير خدمة المياه لكل منزل، وبناء 100 كيلومتر من الممرات للاستخدام الحصري لخطوط الميترو ونظام مترو مكسيكو سيتي، 

تابع موقع تحيا مصر علي