عاجل
الجمعة 14 يونيو 2024 الموافق 08 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

تجنبها فورا .. قائمة أطعمة ممنوعة لمرضى إلتهاب المفاصل

إلتهاب المفاصل
إلتهاب المفاصل

يعاني الكثير من الأشخاص من التهاب المفاصل خاصة من تقدم العمر، وذلك بسبب المشي لمسافات أو عدم تناول الأطعمة الصحية، أو الوراثة، حيث تم العثور على بعض الأطعمة تؤدي إلى تفاقم أعراض التهاب المفاصل لدى بعض الأفراد.

ويستعرض موقع تحيا مصر، قائمة أطعمة مفيدة وضارة لمرضى التهاب المفاصل، فيما يلي بعض العناصر الغذائية الشائعة التي قد يفكر الأشخاص المصابون بالتهاب المفاصل في استبعادها أو تقليلها في نظامهم الغذائي.

الأطعمة المقلية لمرضى إلتهاب المفاصل 

يعاني الأشخاص من جميع الأعمار والأجناس والأجناس من التهاب المفاصل، وهو أكبر سبب للإعاقة في الولايات المتحدة، وهو أكثر شيوعًا عند النساء، وعلى الرغم من أنه ليس مرضًا مرتبطًا بالعمر، إلا أن بعض أشكال التهاب المفاصل تحدث بشكل متكرر عند كبار السن أكثر من الشباب.

الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون المتحولة والدهون المشبعة، مثل الأطعمة المقلية والوجبات الخفيفة المصنعة والوجبات السريعة، يمكن أن تعزز الالتهاب وتؤدي إلى تفاقم أعراض التهاب المفاصل، يمكن أن تساهم هذه الدهون أيضًا في زيادة الوزن، مما يزيد من الضغط على المفاصل.

الأطعمة التي تحتوي على السكر لمرضى إلتهاب المفاصل 

يمكن أن تساهم المشروبات المحلاة بالسكر مثل الصودا والعصائر المحلاة في حدوث الالتهاب وقد تؤدي إلى تفاقم أعراض التهاب المفاصل، كما أن الأطعمة الغنية بالسكر مثل الحلوى والمعجنات والحلويات يمكن أن تؤدي إلى زيادة الوزن وزيادة الالتهابات.

الكربوهيدرات المكررة لمرضى إلتهاب المفاصل 

تم ربط الكربوهيدرات المكررة، بما في ذلك الخبز الأبيض والأرز الأبيض والمعكرونة المصنوعة من الحبوب المكررة، بزيادة الالتهاب، يمكن أن تسبب هذه الأطعمة ارتفاعًا في مستويات السكر في الدم، مما يؤدي إلى الالتهاب وربما تفاقم أعراض التهاب المفاصل.

اللحوم المصنعة لمرضى إلتهاب المفاصل 

تحتوي اللحوم المصنعة مثل السجق والهوت دوج على مستويات عالية من الدهون المشبعة والمنتجات النهائية لعملية السكر المتقدمة، والتي يمكن أن تعزز الالتهاب، قد يساعد الحد من تناول الطعام أو اختيار قطع أقل دهونًا من اللحوم في تقليل الالتهاب.

منتجات الألبان لمرضى إلتهاب المفاصل 

قد يكون بعض الأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل حساسين لمنتجات الألبان، وخاصة تلك التي تحتوي على اللاكتوز، يمكن أن تؤدي منتجات الألبان إلى حدوث التهاب لدى بعض الأشخاص، مما يؤدي إلى تفاقم أعراض التهاب المفاصل، فكر في تقليل منتجات الألبان أو إزالتها من نظامك الغذائي واختيار بدائل الألبان مثل حليب اللوز أو حليب الصويا.

تابع موقع تحيا مصر علي