عاجل
الثلاثاء 25 يونيو 2024 الموافق 19 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

استئناف تدريجي لتوزيع الغاز لمصانع الأسمدة بدءًا من الغد

تطورات عاجلة في تخفيف أحمال الكهرباء.. انتهاء الساعة الاضافة وعودة الغاز لمصانع الاسمدة

الكهرباء
الكهرباء

في خطوة تعكس استراتيجية الحكومة المصرية في إدارة الطاقة بشكل فعال، أعلنت وزارة البترول والثروة المعدنية عن تحولات هامة في توزيع الكهرباء والغاز. 

استئناف تدريجي لتوزيع الغاز لمصانع الأسمدة بدءًا من الغد

وفي سياق ذلك، أعلنت الوزارة عن استكمال فترة توجيه جزء من الغاز لمحطات توليد الكهرباء، مع الإشارة إلى استئناف تدريجي لتوزيع الغاز لمصانع الأسمدة بدءًا من الغد.

كانت أعلنت شركة مصر لإنتاج الأسمدة موبكو، في بيان مرسل إلى البورصة، إنه تم التوجيه بإيقاف المصانع لمدة 24 ساعة مبدئيا لحين استقرار ضغوط الشبكة.

جاء ذلك ردا على استفسارات البورصة، بشأن الأخبار المتداولة عن نقص إمدادات الغاز.

إمدادات الغاز الطبيعي إلى شركات صناعة الأسمدة بنسب تفاوتت بين 20 إلى 30%

 

فيما خفضت وزارة البترول والثروة المعدنية في مصر، إمدادات الغاز الطبيعي إلى شركات صناعة الأسمدة بنسب تفاوتت بين 20 إلى 30%، وفق مسؤولين مطلعين على ملف إمدادات الغاز أمس الثلاثاء.

وقال مسؤولون، إن الشركة القابضة للغازات الطبيعية المصرية "إيجاس" أبلغت مساء أول أمس الاثنين، شركات الأسمدة المصرية بقرار خفض إمدادات الغاز ووقف بعض المصانع التابعة لتلك الشركات عن العمل لحين إشعار آخر.

وبحسب المسؤولين ستتولى شركتان عاملتان بصناعة الأسمدة المصرية غلق مصنع واحد من إجمالي 3 مصانع مملوكة لكل منهما، فيما ستحصل باقي مصانع الشركتين على نحو 80% فقط من احتياجاتها من الغاز الطبيعي خلال الأيام المقبلة.
أشاروا إلى أن قرار خفض كميات الغاز سيسري على جميع شركات الأسمدة العاملة في السوق المصرية لحين تدبير كميات الغاز اللازمة للمصانع كثيفة الاستهلاك للطاقة. إذ تعد صناعة الأسمدة من الصناعات كثيفة الاستهلاك للغاز الطبيعي الذي يعتبر مدخلاً رئيسياً في الإنتاج.

بحسب المسؤولين فإن الشركة الحكومية الموردة للغاز الطبيعي "إيجاس" أوقفت إمداد الغاز عن مصانع شركات البتروكيماويات في 21 مايو الماضي لمدة 11 يوماً، قبل أن تستأنف ضخ الغاز مرة ثانية بنسب متفاوتة.

وأوضح المسؤولون أن الشركات توقفت عن الإنتاج بالكامل بعد غلق مصانعها لمدة 11 يوماً، وحالياً تحصل الشركات على كميات من الغاز تتراوح بين 50 إلى 60% من احتياجاتها.

 

تابع موقع تحيا مصر علي