عاجل
الأحد 14 يوليو 2024 الموافق 08 محرم 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

اعرف السبب.. أستاذ جامعي: انخفاض إنتاجية المحاصيل من 20%

التغير المناخي
التغير المناخي

أوضح الدكتور عبد المسيح سمعان، الأستاذ بكلية الدراسات العليا والبحوث البيئية جامعة عين شمس، أن التغيرات المناخية تأثر على المحاصيل عالميا.

التغيرات المناخية

وأضاف الأستاذ بكلية الدراسات العليا والبحوث البيئية جامعة عين شمس، خلال لقاء تلفزيوني مع الإعلامية عزة مصطفى ببرنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد"، نقله موقع تحيا مصر، بأن تأثير التغيرات المناخية على المحاصيل سيقلل الإنتاجية من 5 لـ20%.

ونوه  بأن الدخل القومي في الاقتصاد العالمي سيتأثر بالسلب لنحو 38 تريليون دولار، مما يعرض الأرض لظاهرة التصحر وفقدان خصوبة الأرض الزراعية بسبب التغيرات المناخية.

تأثير التغيرات المناخية على المحاصيل

وأشار الدكتور عبد المسيح سمعان، الأستاذ بكلية الدراسات العليا والبحوث البيئية جامعة عين شمس، إلى أن محصول القطن فقط هو الذي يتعايش مع الحرارة العالية.

وفي السياق أشار الدكتور أحمد عبدالعال، رئيس هيئة الأرصاد الجوية الأسبق، إلى أن التغير المناخي الذي بدأ منذ أكثر من ست سنوات يتسبب في جعل كل عام أكثر سخونة من العام الذي سبقه. 

الصيف الاسخن على الاطلاق 

وأكد عبدالعال أن العالم يعيش حالياً في أكثر السنوات حرارةً على الإطلاق، مشيراً إلى أن درجات الحرارة في فصل الصيف الحالي مستمرة في الارتفاع.

وأضاف الدكتور عبدالعال أن التغيرات المناخية والاحتباس الحراري هما الأسباب الرئيسية لموجات الحرارة الشديدة التي تضرب مصر حالياً. 

وشدد على ضرورة اتخاذ إجراءات فورية للحد من الانبعاثات الحرارية وحرق الوقود الأحفوري، موضحاً أن هذه الظواهر تشكل خطراً حقيقياً يتطلب مواجهته بجدية للحد من الكوارث البيئية التي نعيش جزءاً منها الآن في فصل الصيف.

من جانبه رد الدكتور أحمد عبدالعال رئيس هيئة الأرصاد الأسبق، على سؤال موقع تحيا مصر الإخباريـ بشأن هل الصيق الحالي الأكثر ارفتاع في درجات الحرارة.

وقال عبدالعال، إن التغير المناخي من 6 سنوات على الأقل، وكل عام يطلق أسخن عام، والعالم الحالي هو الأسخن بلا شك، مضيفا أنه من الواضح أن التغير المناخي يشير إلى أننا في ارتفاع مستمر في درجات الحرارة، وكل عام أسحن من العام الذي سبقه.

أسباب الارتفاع القياسي في درجات الحرارة 

وأضاف أن درجات الحرارة مستمر في الارتفاع في فصل الصيف الحالي، لافتا إلى أن التغيرات المناخية والاحتباس الحراري أسباب قوية لموجات شديدة الحرارة تضرب مصر في فصل الصيف.

 

تابع موقع تحيا مصر علي