عاجل
الثلاثاء 23 يوليو 2024 الموافق 17 محرم 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

700 ألف جنيه تكلفة الحج في مصر العالم الحالي 2024

سياحة النواب تفجر مفاجأة عن واقعة الحجاج المتوفين

الحج
الحج

كشف أحمد إدريس عضو لجنة السياحة بمجلس النواب، تفاصيل جديدة عن كارثة الحجاج المتوفين في المملكة العربية السعودية، مشيرا إلى أن هناك ارتفاع في أعداد الوفيات في موسم الحج، وسحب تراخيص شركات السياحة لن يمنع الأزمة من تكرارها في ظل الأساليب الأخرى المختلفة.

700 ألف جنيه تكلفة الحج في مصر العالم الحالي 2024  

في تصريحات تلفزيونية ببرنامج "أهل مصر"الذي يقدمه الإعلامي أحمد أبو طالب على قناة  "أزهري"، تحدث أحمد إدريس، أن هناك عوامل مختلفة أدت إلى هذه الكارثة الحقيقية، وفي مقدمتها أخطاء حدثت في موسم الحج هذا الحج، بينها ارتفاع الأسعار بطريقة خيالية مما دفع الناس للخروج بطرق أخرى، بجانب طريقة اختيار الشركات السياحية من قبل وزارة السياحة، وتكلفة الحج وصلت لـ 700 ألف جنيه،  وهذا أحد الأسباب التي دفعت الناس للاستعانة بطرق ملتوية غير شرعية. 

أسباب ظهور سماسرة السياحة 

أحمد إدريس عضو لجنة السياحة بمجلس النواب، أوضح أن الفترة الأخيرة وتوزيعة الحصص من قبل الوزارة أدت لظهور سماسرة السياحة، منتقداً بعض القرارات التي أصدرتها منظومة الحج والتي بينها منع الحج عمن أداها من قبل، معقبا :" الناس طالعه بفلوسها نمنعها ليه.. التأشيرة السنادي وصلت لـ250 ألف جنيه، وخلية الأزمة وضعت تشريعات وقوانين جديدة لتنظيم الحج والرحلات السياحية".

سياحة النواب تطالب بوقف "عمرة شوال"

أحمد إدريس عضو لجنة السياحة بمجلس النواب، أكمل تصريحاته التليفزيونية عبر قناة أزهري، رصده موقع تحيا مصر قائلا :"المملكة العربية السعودية فتحت باب التأشيرات للعمرة في الفترة ما بين عيد رمضان والأضحى ، وهؤلاء كان في نيتهم الحج، مقترحاً إيقاف العمرة في تلك الفترة".

وتابع أحمد إدريس عضو لجنة السياحة بمجلس النواب، أن أكثر من 30 ألف مصري خرّجوا للزيارة في المملكة العربية السعودية خلال فترة الحج.

مطالب بمحاكمة المتسببين في الكارثة

وعن تعويضات الحجاج، أشار أحمد إدريس عضو لجنة السياحة بمجلس النواب، إلى أن :"الناس والشركات دي لازم تتحاكم وتتحاسب، ويجب إلغاء الشركات المخالفة من قبل وزارة السياحة".
وأنهى أحمد إدريس عضو لجنة السياحة بمجلس النواب، أن خلية الأزمة التي أمر الرئيس السيسي بتشكيلها، لمتابعة الأزمة، قامت بوضع تشريعات وقوانين جديدة لتنظيم الحج والرحلات السياحية.

فيما  وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي، بتشكيل خلية أزمة برئاسة رئيس مجلس الوزراء مصطفى مدبولي، لمتابعة وإدارة الوضع الخاص بحالات وفاة الحجاج المصريين، وفق بيان للرئاسة المصرية.

وأمرت النيابة العامة، بفتح تحقيقات عاجلة مع عدد من شركات السياحة التي باشرت تنظيم رحلات أداء مناسك الحج لهذا العام، مخالفة الضوابط والإجراءات القانونية.

تابع موقع تحيا مصر علي