عاجل
الجمعة 19 يوليو 2024 الموافق 13 محرم 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

نجيب ساويرس يحتل المركز 406 بقائمة أثرياء العالم بثروة تبلغ 6.81 مليار دولار

نجيب ساويرس
نجيب ساويرس

كشفت بيانات مؤشر بلومبرج للأثرياء، عن ارتفاع ثروة نجيب ساويرس، بنحو 339 مليون دولار على مدار العام الحالي إلى 6.81 مليار دولار، ليحتل المركز 406 بقائمة أثرياء العالم.

نجيب ساويرس: هناك أكثر من عامل مؤثر في ارتفاع أسعار الذهب في الفترة الأخيرة

من جانبه، قال نجيب ساويرس رئيس شركة أوراسكوم القابضة للاستثمار، ورئيس شركة أورا للتطوير العقاري في تصريحات صحفية يرصدها تحيا مصر، إن هناك أكثر من عامل مؤثر في ارتفاع أسعار الذهب في الفترة الأخيرة، منها الاضطرابات السياسية والحروب سواء في أوكرانيا أو غزة وهجمات الحوثيين وتوقف الشحن عبر البحر الأحمر وقناة السويس حيث يرتفع الذهب في أوقات التوتر والأزمات.

نجيب ساويرس 

نجيب ساويرس: التوقعات عن مستقبل هبوط الفائدة تقود لارتفاع الذهب

وتابع، أنه رغم هدوء بنك الاحتياطي الفيدرالي الأميركي في خفض أسعار الفائدة، إلا أن التوقعات عن مستقبل هبوط الفائدة تقود لارتفاع الذهب. 

وأضاف أنه رغم أن الارتفاع الحالي للذهب ليس مسببا بتخفيض الفائدة، لكنه سيظل في ارتفاع مع خفض الفائدة خلال 2024 و2025.

نجيب ساويرس يكشف عن العوامل المؤثرة في ارتفاع الذهب 

وأوضح أنه من بين العوامل المؤثرة الأخرى في الارتفاع، زيادة البنوك المركزية من احتياطيات الذهب وسط الأزمات الجيوسياسية، مقابل انخفاض الإنتاج عالمياً لنقص عدد المناجم المكتشفة، والفترة الطويلة التي يحتاجها المنجم من الاستكشاف إلى الإنتاج وتتراوح بين 6 – 7 سنوات، وهو ما سيؤدي إلى نقص متوقع في الإنتاج خلال السنوات القادمة مع زيادة الطلب.

نجيب ساويرس: لدينا مشروع كبير بجوار مدينة مرسى مطروح

هذا وقال نجيب ساويرس: لدينا مشروع كبير بجوار مدينة مرسى مطروح على بعد نحو 10 دقائق من مشروع رأس الحكمة وانتهينا منه بنسبة 40 إلى 50% وفي حالة رغبة الجانب الإماراتي في التعاون معنا مستقبلاً لا نمانع. 

نجيب ساويرس: يجب عمل مراجعة لكافة المشاريع الحكومية الكبيرة

وأشار إلى أنه يجب عمل مراجعة لكافة المشاريع الحكومية الكبيرة، وقد يكون من الحكمة مراجعة أنفسنا وتنفيذ المشاريع التي لها ضرورة قصوى واستراتيجية، لأن بعضها ليس له أولوية واستمرار الإنفاق غير المسبوق واستخدام العملة الأجنبية في تلك المشاريع، سيعود بنا للوضع السابق خلال 3 -4 سنوات مقبلة.

واستكمل، مصر لديها فرص نمو كبيرة وعدد سكان نحو 110 ملايين نسمة، وموقع جغرافي استراتيجي، ما يعزز من اقتصادها.

ونوه ساويرس، على ضرورة خروج الحكومة والقوات المسلحة من الاقتصاد ومنافسة القطاع الخاص، ومراجعة المشاريع الكبيرة ثم استقرار سوق الصرف التي وصلت إلى مرحلة الاستقرار.

تابع موقع تحيا مصر علي