خدمات تحيا مصر

ننشر الأجندة التشريعية للهيئات البرلمانية بدور الانعقاد المقبل.. دعم مصر ينتهي منها وبانتظار التحديث النهائي .. المصريين الأحرار يعد 3 قوانين اقتصادية.. الوفد يضع التعليم والتأمين الصحي أولوياته

مجلس النواب
مجلس النواب
بدأت الهيئات البرلمانية بمختلف توجهاتها السياسية في وضع الأجندة التشريعية لدور الانعقاد الثالث بمجلس النواب، وفيما انتهى دعم مصر من وضع أجندته التشريعية، والتي لم يفصح عنها بعد، إلا أن مصدر تحدث لتحيا مصر وأكد أن حزمة من القوانين الاقتصادية والتعديلات الدستورية على رأس الأجندة التشريعية للائتلاف، موضحا أن معركة اللجان الانتخابية هي الأهم الآن.

وأوضح المصدر أن دعم مصر انتهى من أجندته التشريعة وبانتظار أي تحديث قد يطرأ عليها.

المصريين الأحرار يعد 3 قوانين اقتصادية

كشف النائب علاء عابد، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب المصريين الأحرار، ورئيس لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، عن أجندته بصفتيه السياسية والمنتظرة بدور الانعقاد الثالث.

وأوضح عابد في تصريحات خاصة لـ"تحيا مصر" أنه فيما يخص مجلس النواب فمن المنتظر بدور الانعقاد الثالث إقرار قوانين تتعلق بالحياة المعيشية للمواطن بعد ما شاهدنها من غلاء الأسعار بالاسواق التي وصلت لدرجات صعبة جدا، موضحا أنه سيكون على رأس الأجندة التشريعية للبرلمان قوانين الحماية الاجتماعية، والتي سيعمل عليها كل من لجان "حقوق الانسان، والتشريعية والدستورية، والتضامن"، لتوفر هذه القوانين لكل مواطن مسكنه ومرتبه وحياة ميعيشة كريمة.

وأضاف أنه سيتقدم باسم الحزب بعدد من القوانين التي يعكف المختصين بالحزب على وضعها، ومنها قانون المزيدات والمناقصات، وقانون لتعديل النظام الضريبي، وقانون بتعديل النظام الجمركي، مشيرا إلى أن النظام الجمركي بمصر حتى الآن لا يمكن السيطرة عليه على الرغم من انها من الدخول الهامة لمصر.

وأوضاح عابد أن لجنة حقوق الإنسان ستناقس بدور الانعقاد المقبل قانون العنف ضد المرأة، وقانون الشباب والنشئ، ومن محاوره اليات معاملة الشاب في المراحل العمرية، وتأهيله لسوق العمل.

تقنين تراخيص التوك توك والتسعيرة الجبرية أبرز القوانين الوفدية

يعتزم حزب الوفد التقدم بعدة مشروعات قوانين بدور الانعقاد الثالث بمجلس النواب، حيث تعمل الهيئة البرلمانية للحزب في إجازتها على مشورعات قوانين التأمين الصحي ووكذلك الاجتماعي ، بالإضافة لكل ما يخص التعليم .


وقال النائب هاني أباظة، وكيل لجنة التعليم، لـ "تحيا مصر " إن الهيئة البرلمانية للحزب يتواصل أعضائها فيما بينهم لمناقشة الأجندة التشريعية الخاص بها بدور الانعقاد الثالث والمزمع بدئه بشهر أكتوبر المقبل.

وأوضح أباظة أن قانوني التأمين الصحي والاجتماعي، حال اتمامهما يعدا إنجازا لعشرين عاما قادمة، حيث يصبح من خلالهما لكل فرد تأمين صحي واجتماعي غير مرتبط بمكان عله حكومي أو خاص، ويتم من خلال حصول كل فرد على كارنيه خاص به وبأسرته.

وقال إن الهيئة تمارس عملها أثناء الإجازة البرلمانية من خلال اعداد تقارير ومذكرات لعرضها على مجلس الوزراء لعرض القضايا العامة منها تقرير عدم صرف العلاوة الخاصة لغير المخاطبين بقانونالخدمة المدنية كذلك مذكرة بشأن مواجهة الإرهاب .

وأوضح أن النائب محمد خليفة من نواب الحزب يعتزم أيضا التقدم بمشروع قانون للتسعيرة الجبرية، لظبط السوق المحلي خلال مرحلة الاقتصاد المتحول، وألا يرتبط سعر المواد المحلية بالأسعارالعالمية، مضيفا أنها تستهدف أيضا للقضاء على جشع التجار.

كما يعتزم التقدم بتعديل لقانون المرورو ينص على تقنين وضع التوك توك أسوة بوسائل المواصلات الأخرى، وتنظيم سيره، أيضا لوقف استخدامه من قبل من هم تحت السن.


الحركة الوطنية يضع الأجندة التشريعية بمنتصف سبتمبر


قال النائب محمد بدراوي، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الحركة الوطنية، إن الحزب سينتهي من أجندته التشريعية لدور الانعقاد المقبل بالنصف الثاني من شهر سبتمبر المقبل.

وتابع بدراوي في تصريحات خاصة لـ"تحيا مصر" إن الحزب يعكف حاليا على وضعها، رافضا الإدلاء بأية تصريحات حيال القوانين المنتظرة للحركة الوطنية.

وبسؤاله عن عزمه الترشح لأي من هيئات مكاتب اللجان البرلمانية، قال إنه لم يقرر بعد ترشحه من عدمه لأي منصب من المناصب التي يتم المنافسة عليها بكل دور انعقاد.




حقوق الشهداء والجرحى، وكل ما يخص الإرهاب أهم مشروعات الدفاع والأمن القومي

كشف النائب كمال عامر، رئيس لجنة الدفاع والأمن القومي، لـ "تحيا مصر " عن أجندة لجنة الدفاع والأمن القومي بدور الانعقاد الثالث، موضحا أن القوانين التي تدرسها هي كل ما تتصل بمهمامها وهو كل ما يخص ضباط القوات المسلحة وأفراد القوات المسلحة، وكل ما يتصل بضباط الشرطة وأفراد الشرطة، وكذلك كل ما يتصل بالجريمة المنظمة، وكل ما يختص بالأمن القومي بشقه الكامل، هذا اختصاصانا في صورته المباشرة.
وتابع : وبصورة غير مباشرة فإننا نشارك مع جميع اللجان، لأن الأمن القومي، في مضمونه الشامل هو الأمن السياسي والاقتصادي، والاجتماعي، والأمني والعسكري والشرطي، وأيضا الأمن التكنولوجي.

وأوضح أن اللجنة تدرس كل هذه الأمور من خلال إحالة من المجلس أو بواسطة مقترحات من اللجنة أو مشاركة مع اللجان الأخرى النوعية، أومقترحات من الأعضاء، او مشروعات قوانين معدةمن النواب، تتماشى مع مهام اللجنة، أو اللجنة تشارك فيها.

وأشار إلى أنه من أهم الموضوعات التي تم مناقشتها منها "الطوارئ في سيناء، بالإضافة للقوانين الخاصة بحقوق الشهداء والجرحى، والخاصة بتنظيم المرورو والسطرة على ظاهرة التكاتك وتقنينها، والسيطرة على ظاهرة السايس، ومكل ما يخص الإرهاب من مشروعات قوانين، ونعمل من خلال القوانين الخاصة بالإرهاب على تغليظ العقوبة لكل من تسهل له نفسه العبث بالوطن وأبنائه وإرهابهم.