عاجل
الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

من أغرب الحالات في العالم.. طفل يولد بعد وفاة والديه بـ 4 سنوات

تحيا مصر

ذكرت وسائل إعلام صينية أن طفلا ولد في الصين لأمّ بديلة بعد أربع سنوات من وفاة والديه في حادث سيارة.

وكان الزوجان قبل أن يتوفيا في حادث عام 2013 قد جمّدا عدة أجنّة على أمل إنجاب طفل من خلال التلقيح الاصطناعي.

وبعد وفاة الوالدين، خاض الأجداد معركة قانونية مطوّلة للسماح لهم باستخدام أجنّة أبنائهما الراحلين.

وبالفعل ولد الطفل في شهر ديسمبر الماضي، بعد وفاة والديه بـ 4 سنوات، حيث كشفت صحيفة “بكين نيوز” لأول مرة عن القضية هذا الأسبوع.

وروت الصحيفة تفاصيل ما جرى قائلة “قبل وقوع الحادث، قام الوالدان بتخزين الأجنّة بأمان في مستشفى “نانجينغ” بالصين، مجمّدة في درجة حرارة 196 درجة تحت الصفر في خزان النيتروجين السائل”.

وأوضحت الصحيفة أن عدم وجود سابقة من هذا النوع أجبرت والدي الزوجين المتوفيين على الدخول في “حقل ألغام” قانوني طويل، قبل الحصول على الموافقة والحكم النهائي بأن ليكون لهم الحق في الحصول على الأجنّة المخصبة، رغم عدم وجود سابقة لمثل هذه الحالة النادرة.

وعبّر الأجداد عن شعورهم بالسعادة الغامرة، لاستمرار نسل أبنائهم، ولكن لم يمضِ وقت طويل حتى وقعت مشكلة جديدة أو بالأحرى عدة مشاكل.

أولى هذه المشاكل أنه لم يكن ممكنا الحصول على الأجنّة من مستشفى “نانجينغ”، إلا إذا كان هناك دليل على أن مستشفى آخر سيخزّنها من أجل الولادة، وكان صعبا العثور على مؤسسة طبية أخرى في الصين ترغب في المشاركة في هذا الأمر، وخاصة أن تأجير الأرحام غير قانوني في البلد، لذا كان الخيار الواقعي الوحيد هو السفر خارج البلاد.

بعدها اضّطر الأجداد للتعامل مع وكالة تأجير أرحام اختارت مدينة لاوس للقيام بالولادة عن طريق أم بديلة، وذلك لأن تأجير الأرحام التجاري قانوني هناك.

المشكلة الأخرى التي قابلتهم هي عدم استعداد أي شركة طيران لقبول الأجنة المحفوظة في زجاجة نتروجين سائلة ذات حجم حراري، ومن هنا تعيّن عليهم نقلها بالسيارة لا الطائرة.

أخيرا.. وفي “لاوس”، تم زرع الجنين في رحم الأم البديلة، وفي ديسمبر 2017 ولد الطفل، بعد أن أجرى الأجداد اختبارات الحمض النووي للتأكد من أن الطفل كان بالفعل حفيدهم من ابنيهم المتوفيين منذ 4 سنوات، في واحدة من أغرب حالات الولادة في العالم.
تابع موقع تحيا مصر علي