عاجل
الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الاحتلال: مقتل ضابطين من لواء جفعاتي وإصابة 7 جنود في حي الزيتون

قوات الاحتلال الإسرائيلي
قوات الاحتلال الإسرائيلي

أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي صباح اليوم، عن مقتل ضابطين من لواء جفعاتي أحد ألوية المشاة في جيش الاحتلال وإصابة سبعة جنود بجروح خطيرة، إثر انفجار عبوة ناسفة في حي الزيتون بمدينة غزة.

وذكرت الإذاعة الإسرائيلية الرسمية مكان، أن جيش الاحتلال يواصل عملياته البرية في أنحاء قطاع غزة مدعوما بقصف جوي وبحري، وتدمير البنى التحتية.

الاحتلال الإسرائيلي لم تمتثل لأي إجراء واحد من قرار محكمة العدل الدولية

قالت منظمة هيومن رايتس ووتش، إن حكومة الاحتلال الإسرائيلي لم تمتثل لإجراء واحد على الأقل في الأمر الملزم قانونا الذي أصدرته محكمة العدل الدولية، في قضية الإبادة الجماعية التي رفعتها جنوب إفريقيا.

إسرائيل عرقلة توفير الخدمات الأساسية ودخول وتوزيع الوقود والمساعدات

وأضافت المنظمة في بيان لها: "بعد شهر، تواصل إسرائيل عرقلة توفير الخدمات الأساسية ودخول وتوزيع الوقود والمساعدات المنقذة للحياة داخل غزة، وهي أعمال عقاب جماعي ترقى إلى جرائم حرب، وتشمل استخدام تجويع المدنيين كسلاح حرب".

أقل عدد من للشاحنات والبعثات يدخل لقطاع غزة

وأشارت إلى أنه دخل عدد أقل من الشاحنات إلى غزة، وسمح لعدد أقل من بعثات الإغاثة بالوصول إلى شمال غزة في الأسابيع العديدة التي تلت صدور الحكم مقارنة بالأسابيع التي سبقته، بحسب مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية أوتشا.

إسرائيل تجوع ٢.٣ مليون فلسطيني في غزة

وتابعت: "تجوع إسرائيل 2.3 مليون فلسطيني في غزة، ما يعرضهم لخطر أكبر من الذي كانوا يتعرضون له قبل أمر محكمة العدل الدولية الملزم، ما يعني أن الحكومة الإسرائيلية ببساطة تجاهلت حكم المحكمة، وفي بعض النواحي كثفت قمعها، بما فيه عبر منع المساعدات المنقذة للحياة".

هيومن رايتس ووتش تحث الدول الأخرى استخدام الجميع أشكال النفوذ

وأوضحت هيومن رايتس ووتش أنه على الدول الأخرى استخدام جميع أشكال النفوذ، بما فيها العقوبات والحظر، للضغط على حكومة الاحتلال للامتثال لأوامر المحكمة الملزمة في قضية الإبادة الجماعية.

قرار محكمة العدل الدولية تجاه إسرائيل بشأن قطاع غزة

وكانت محكمة العدل الدولية، قد أمرت الاحتلال الإسرائيلي في 26 يناير 2024 بـ "اتخاذ إجراءات فورية وفعالة للسماح بتوفير الخدمات الأساسية والمساعدات الإنسانية التي تمس الحاجة إليها"، وتقديم تقرير إليها بشأن امتثالها بتنفيذ التدابير المحددة "في غضون شهر".

الصين تؤكد على حل الدولتين

أكد ماشين مين المستشار القانوني لوزارة الخارجية الصينية، أن لفلسطين لها الحق فى الكفاح المسلح ضد الاحتلال وللتخلص من الاستعمار، مشدداً أن حل الدولتين آخذ بالتآكل بسبب الممارسات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية، وجاءت هذه التصريحات خلال كلمة له أمام محكمة العدل الدولية للنظر فى شرعية الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية.

الصين أمام العدل الدولية: كفاح الفلسطينيين ضد الاحتلال والتخلص من الاستعمار ليست إرهابًا بل كفاح مسلح مشروع

وأضاف المستشار القانوني لوزارة الخارجية الصينية فى تصريحات رصدها موقع تحيا مصر إنه "في السعي لتحقيق حق تقرير المصير، يحق للشعب الفلسطيني استخدام القوة لمقاومة القمع الأجنبي واستكمال عملية السلام و إقامة الدولة الفلسطينية”، مشدداً أن كفاح الفلسطينيين ضد الاحتلال والتخلص من الاستعمار ليست إرهابًا بل هي كفاح مسلح مشروع

وأكد المستشار القانوني لوزارة الخارجية الصينية : "باعتراف العديد من القرارات الأخرى بشرعية النضال بجميع الوسائل المتاحة، بما في ذلك الكفاح المسلح من قبل الشعوب الخاضعة للسيطرة الاستعمارية أو الاحتلال الأجنبي لتحقيق حق تقرير المصير".

تابع موقع تحيا مصر علي