عاجل
السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أغنى شخص فى العالم وأسس إسرائيل.. من هو اللورد جاكوب روتشيلد؟

جاكوب روتشيلد
جاكوب روتشيلد

 توفي اللورد جاكوب روتشيلد، عن عمر يناهز 87 عاما،  أحد أغنى العائلات في العالم، وصاحب ثروة مالية صافية تقدر بخمسة مليارات دولار. لعبت عائلته دورا بارز في قيام إسرائيل وتمويل بنيتها التحتية.. وفى هذا التقرير يرصد موقع تحيا مصر ملامح من حياة اللورد جاكوب روتشيلد

وفاة اللورد جاكوب روتشيلد

و قالت عائلة روتشيلد في بيان إن "والدنا جاكوب كان له حضور بارز في حياة الكثير من الناس" وأنه "سوف يُدفن وفقًا للعادات اليهودية في مراسم عائلية صغيرة". دون إعطاء أي سبب للوفاة.   

وتعود جذور عائلة روتشيلد المصرفية إلى فرانكفورت في القرن الثامن عشر، حيث انتقل أفراد العائلة المختلفون إلى مدن في جميع أنحاء أوروبا لبناء أعمال مصرفية.

وعرف أن جاكوب روتشيلد داعما ومساندا قويا لدولة إسرائيل وساهمت عائلته في تأسيس الدولة العبرية، وكان يحتفظ بوعد بلفور الشهير عام 1917 الموجه إلى اللورد وولتر روتشيلد،  أحد أجداد جاكوب، في منزله.

 جاكوب روتشيلد

ثروة جاكوب روتشيلد تقدر بنحو مليار دولار

وبحسب ما ذكرته صحيفة تايمز البريطانية، إن  ثروة عائلة روتشيلد تقدر بنحو مليار دولار، بحسب قائمة صنداي تايمز للأثرياء التي خرجت العام الماضي، ويقال إن تلك العائلة تتبرع بملايين الجنيهات الإسترلينية لما يخص اليهود.

وولد روتشيلد في أبريل 1936، وتلقى تعليمه في كلية إيتون قبل دراسة التاريخ في كنيسة المسيح، أكسفورد. وهو سليل الأسرة المصرفية البريطانية الشهيرة، وانضم إلى NM Rothschild بعد الجامعة.

من هو جاكوب روتشيلد؟

وارتفع البنك إلى الشهرة في عام 1815 عندما جمع ناثان ماير روتشيلد ثروة من شراء سندات الحكومة البريطانية تحسبا لهزيمة نابليون في واترلو.

ترك جاكوب روتشيلد شركة العائلة في نهاية المطاف بسبب نزاع حول الإستراتيجية مع ابن عمه، إيفلين ، فباع حصته وشكل RIT Capital Partners. وترأس صندوق الاستثمار المدرج من عام 1988 حتى عام 2019.

وشارك روتشيلد أيضًا في تأسيس مجموعة J Rothschild Assurance Group - المعروفة الآن باسم مدير الثروات سانت جيمس بليس - جنبًا إلى جنب مع السير مارك واينبرج ومايك ويلسون في عام 1991.

وشغل المخضرم في العديد من الأدوار البارزة الأخرى في حياته المهنية التي استمرت لعقود. بين عامي 2003 و2008، وكان روتشيلد نائبًا لرئيس تلفزيون بي سكاي بي، وكان عضوًا في المجلس الاستشاري الدولي لشركة بلاكستون الأمريكية العملاقة للأسهم الخاصة. 

إلى جانب حياته المؤسسية، كان روتشيلد  راعيًا للفنون، حيث قاد العديد من المؤسسات الثقافية وقام شخصيًا بتمويل مشاريع الترميم المعماري في جميع أنحاء المملكة المتحدة.

جاكوب روتشيلد والفن

وشغل منصب رئيس أمناء المعرض الوطني بين عامي 1985 و1991 ورئيسًا لصندوق يانصيب التراث من عام 1994 حتى عام 1998.

وقال غابرييل فينالدي، مدير المعرض الوطني: "كان اللورد روتشيلد ذكيًا ومطلعًا ومهذبًا، وكان لديه القدرة على تحقيق الأشياء وجلب الناس والمؤسسات معه". "إن التحولات في أواخر الثمانينيات وأوائل التسعينيات كانت إلى حد كبير بسبب طاقته ورؤيته."

 

وساعد في ترميم منزل سومرست هاوس ذو الطراز الكلاسيكي الجديد في لندن، وأنفق 16 مليون جنيه إسترليني على تجديد منزل سبنسر، وهو قصر يعود تاريخه إلى القرن الثامن عشر بجوار جرين بارك.

وكان المشروع الشخصي الآخر هو إعادة تنشيط قصر واديسدون مانور، وهو قصر من عصر النهضة الجديد بناه فرديناند دي روتشيلد في ثمانينيات القرن التاسع عشر في باكينجهامشير، حيث كان يعيش في المنزل المجاور في جناح شاي سابق. لقد ملأها بالأعمال الفنية لفنانين ومصممين معاصرين مثل جيف كونز.

وكتب جورج أوزبورن، مستشار المملكة المتحدة السابق ورئيس المتحف البريطاني: "من المحزن سماع الأخبار عن جاكوب روتشيلد - لقد استفاد إلى أقصى حد من الامتياز الذي ولد فيه، وساهم بشكل كبير في الحياة الثقافية والتجارية في بريطانيا".

و كان روتشيلد شخصية بارزة في مجتمع المملكة المتحدة، حيث حصل على الزمالة الفخرية من الأكاديمية البريطانية في عام 1998 وتم تعيينه في وسام الاستحقاق - الذي يضم 24 عضوًا فقط - من قبل الملكة في عام 2002. وقد رسمه لوسيان فرويد عندما كان في الرابعة عشرة من عمره. رئيس المعرض الوطني، في لوحة شخصية عام 1989 بعنوان " رجل على الكرسي ". 

 

تابع موقع تحيا مصر علي