عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

رئيس الموساد فى الدوحة.. وانطلاق جولة جديدة من المفاوضات فى قطر بشأن هدنة غزة

تحيا مصر

تنطلق اليوم جولة جديدة من المفوضات فى العاصمة القطرية الدوحة، وذلك بعد جولات سابقة لم تؤدى حتى الآن تقريب “وجهات النظر” أو وضع خارطة طريق تمهد من خلالها وقف فوري وعاجل للحرب المستعرة فى قطاع غزة التى راح ضحاياه آلاف المدنيين. 

رئيس الموساد فى الدوحة لإحياء مفاوضات غزة

صحيفة The Times of Israel أعلنت أن إسرائيل أرسلت وفد برئاسة  رئيس الموساد ديفيد بارنيع إلى الدوحة اليوم، وذلك بتفويض واسع للتوصل إلى اتفاق هدنة، ويتوقع وفق الصحيفة العبرية أن تكون المحادثات مطولة

وافق مجلس الوزراء الليلة الماضية على “الخطوط الحمراء” الإسرائيلية، كما قال مسؤول إسرائيلي لتايمز أوف إسرائيل، “من أجل السماح للوفد بإجراء المفاوضات”.

آثار القصف الإسرائيلي على غزة

وذكرت الصحيفة العبرية أن:" لدى فريق برنيع تفويض واسع للتوصل إلى صفقة رهائن في مفاوضات غير مباشرة مع حماس"، فيما صرح مسؤولون إسرائيليون لوسائل الإعلام العبرية إن:" كلا الجانبين سيحتاجان إلى إظهار المرونة".

وقال مصدر لوكالة فرانس برس إن المحادثات ستبدأ في وقت لاحق اليوم باجتماع بين رئيس الموساد ورئيس الوزراء القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني ومسؤوليين مصريين.

مطالبات إسرائيلية للتحدث مع زعيم حماس يحي السنوار

وقال مسؤول إسرائيلي للقناة 12: "ستكون هناك عملية طويلة ومعقدة هنا"، موضحًا أنه على الرغم من أنهم سينخرطون في محادثات غير مباشرة مع قيادة حماس في الدوحة، إلا أنهم بحاجة حقًا إلى التحدث إلى زعيم الحركة في غزة يحيى السنوار.

وأضاف المسؤول: "حتى لو كانت حماس موجودة في الخارج، فليس لديها أي تفويض لاتخاذ القرارات". 

والمحادثات متوقفة منذ الأسبوع الماضي، عندما رفضت إسرائيل رد حماس على عرضها الأخير لهدنة مدتها ستة أسابيع من شأنها أن تشهد إطلاق سراح 40 رهينة، مع احتمالية مراحل لاحقة لتمديد فترة التوقف في القتال والسماح بإطلاق سراح المزيد من الرهائن. وبحسب ما ورد تسعى الحركة إلى التوصل إلى اتفاق لإطلاق سراح مئات الأسرى الفلسطينيين رفيعي المستوى والتزام إسرائيلي بإنهاء القتال بشكل دائم وسحب القوات من غزة، مع السماح لسكان شمال غزة بالعودة إلى منازلهم.

وقال المسؤول للقناة 12 إن اقتراح حماس الأخير "ليس جيدًا، ويجب على الجانبين أن يكونا مرنين".

ويوضح المسؤول قائلاً: "إننا نأتي بتفويض واضح، وهو ليس غير متبلور". "نحن قادمون بخطة بشأن ما هو ممكن وما هو غير ممكن، حيث تكون إسرائيل مستعدة للتحلي بالمرونة وحيثما لا تكون كذلك."

وذكرت مصادر شاركت في مناقشة مجلس الوزراء الليلة الماضية إنها كانت “مناقشة جيدة” تطرقت إلى التفاصيل، ومنحت فريق التفاوض “تفويضاً يسمح بمفاوضات حقيقية”.

وذكرت القناة العبرية أن هناك بعض القضايا التي يحق للفريق اتخاذ قرارات بشأنها دون موافقة مجلس الوزراء، من أجل تسريع العملية.

تابع موقع تحيا مصر علي