عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

"المستشفيات ليست ساحة حرب".. بيان عاجل من الصحة العالمية بشأن اقتحام الجيش الإسرائيلي مجمع الشفاء

تحيا مصر

أعرب المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، اليوم الاثنين،عن قلقه بشأن ما يحدث فى محيط مجمع الشفاء الطبي، وذلك بعد أن أعلن الجيش الإسرائيلي تنفيذ عملية عسكرية فى أحد أكبر المستشفيات فى غزة، مبررة هذه الوحشية بأن عناصر من حركة حماس يختبئون فى المستشفيات.

الصحة العالمية: المستشفيات ليست ساحة للقتال ونحذر من خطورة الأوضاع فى مجمع الشفاء الطبي 

وقال تيدروس أدهانوم غيبريسوس المدير العام لمنظمة الصحة العالمية في تغريدة عبر منصة إكس ورصدها موقع  تحيا مصر : "لا ينبغي للمستشفيات أن تكون ساحات قتال أبدًا. نحن قلقون للغاية بشأن الوضع في مستشفى الشفاء في شمال غزة، والذي يعرض العاملين الصحيين والمرضى والمدنيين للخطر".

الصحة الفلسطينية:الاحتلال الاسرائيلي لازال يستخدم رواياته المفبركة في خداع العالم ولتبرير اقتحام مجمع الشفاء

هذا، وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية فى قطاع غزة في بيان لها:" نحمل الاحتلال الاسرائيلي مسؤولية حياة الطواقم الطبية والمرضى والنازحين داخل مجمع الشفاء الطبي..و ما تقوم به قوات الاحتلال ضد مجمع الشفاء الطبي انتهاك صارخ للقانون الدولي الانسانية واتفاقية جنيف الرابعة"

وأضاف البيان الصادر عن الصحة الفلسطينية بغزة:" الاحتلال الاسرائيلي لازال يستخدم رواياته المفبركة في خداع العالم ولتبرير اقتحام مجمع الشفاء الطبي..فالهجوم العسكري الاسرائيلي هدفه الاستمرار في تدمير المنظومة الصحية شمال غزة".

وطالب الصحة الفلسطينية بقطاع غزة من المجتمع الدولي برفض ممارسات الاحتلال الاسرائيلي ضد مجمع الشفاء الطبي ومستشفيات غزة،  كما طالبت المؤسسات الأممية بالتوجه فورا إلى مجمع الشفاء الطبي لحمايته وحماية كل من بداخله ومنع الاستهداف الاسرائيلي المتحدد له.

وفي وقت سابق من اليوم، أعلن الجيش الإسرائيلي، باغتيال رئيس مديرية العمليات التابعة لجهاز الأمن الداخلي فى حركة حماس، ويأتي هذا بعد أسبوع من اغتيال نائب الجناح العسكري لحركة حماس مروان عيسي فى غارة جوية إسرائيلية فى مخيم النصيرات بقطاع غزة الأسبوع الماضي.

اغتيال فائق المبحوح القيادي بحركة حماس

وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي افيخاي ادرعى في بيان :” الجيش الإسرائيلي وجهاز الأمن العام قضيا خلال نشاط في مستشفى الشفاء اليوم على رئيس مديرية العمليات التابعة لجهاز الأمن الداخلي  لدى حركة حماس”.

وأضاف المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي:” بعد ورود معلومات استخباراتية من جهاز الأمن العام وهيئة الاستخبارات العسكرية بشأن تواجد عدد من مسؤولي حماس في مستشفى الشفاء وفي إطار مداهمة القوات الإسرائيلية وجهاز الأمن العام للمكان تم القضاء على المدعو فائق المبحوح رئيس مديرية العمليات التابعة لجهاز الأمن الداخلي في منظمة حماس”.

وتابع ادرعى قائلاً:” وكان المبحوح مسؤولًا عن التنسيق بين أجهزة حماس في قطاع غزة في الروتين والطوارئ.. لقد قتل المبحوح خلال تبادل لإطلاق نازر مع القوات حيث كان مسلحًا وكان يختبئ داخل مجمع مستشفى الشفاء وعمل منه على الترويج للنشاطات الإرهابية. في الغرفة المجاورة لمكان تصفيته تم العثور على أسلحة عديدة.

تابع موقع تحيا مصر علي