عاجل
السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

وزير الدفاع الأمريكي يعلق على إصابة طاقم سفينة فلبينية في بحر الصين

تحيا مصر

قال وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن في مؤتمر صحفي مشترك يوم الخميس إن إصابة طاقم فلبيني وإلحاق أضرار بالسفن الفلبينية في بحر الصين الجنوبي هو سلوك غير مسؤول ويتجاهل القانون الدولي.

المهمة هي ضمان أنه من خلال بناء القدرات والردع

وقال وزير الدفاع الفلبيني جيلبرتو تيودورو في المؤتمر الصحفي إن المهمة هي ضمان أنه من خلال بناء القدرات والردع لن تكون هناك حالات يمكن فيها تفعيل معاهدة الدفاع المشترك.

وقال: "نحن بحاجة إلى تأكيد حقوقنا ولكن بطريقة تضمن سلامة كل فرد من أفراد القوات المسلحة الفلبينية".

وتطالب الصين بالسيادة على جزء كبير من بحر الصين الجنوبي

وتطالب الصين بالسيادة على جزء كبير من بحر الصين الجنوبي، وهو ممر لأكثر من 3 تريليون دولار من التجارة السنوية المنقولة بالسفن، بما في ذلك الأجزاء التي تطالب بها الفلبين وفيتنام وإندونيسيا وماليزيا وبروناي.

تصعيد التوترات في بحر الصين الجنوبي

ذكر مسؤول إن الفلبين اتهمت اليوم الأربعاء خفر السواحل الصيني بتصعيد التوترات في بحر الصين الجنوبي بعد استخدامه لخراطيم المياه مما أدى إلى إتلاف اثنتين من سفينته.

ووفقا لوكالة رويترز قال مسؤولون فلبينيون إن سفينة لخفر السواحل وسفينة صيد تعرضتا لأضرار يوم الثلاثاء بسبب خراطيم المياه التي استخدمها خفر السواحل الصيني أثناء توجههما إلى سكاربورو شول لمساعدة الصيادين الفلبينيين في المنطقة.

خفر السواحل الصيني يرفع التوتر 

وقال الكومودور جاي تاريلا في مؤتمر صحفي: "لقد رفع خفر السواحل الصيني الآن التوتر ومستوى عدوانهم تجاه سفينة خفر السواحل الفلبينية". "هذه هي المرة الأولى التي يمكننا فيها القول إن سفينة خفر السواحل تعرضت لخراطيم مياه مباشرة بهذا النوع من الضغط الذي أدى إلى أضرار هيكلية".

وقال تاريلا إنه على الرغم من أن استخدام الصين لخراطيم المياه لا يشكل هجومًا مسلحًا حتى الآن على سفينتها وأفرادها، إلا أن الصين تعمل على زيادة ضغط المياه عند استهداف سفنها.

لا تتمتع أي دولة بالسيادة على منطقة سكاربورو شول ذات الموقع الاستراتيجي، وهي منطقة صيد رئيسية قريبة من ممرات الشحن الرئيسية التي تستخدمها العديد من البلدان.

المياه الضحلة تقع داخل المنطقة الاقتصادية الخالصة للفلبين

وتقع المياه الضحلة داخل المنطقة الاقتصادية الخالصة للفلبين (EEZ) وكانت مصدرًا دائمًا لنقطة اشتعال بينها وبين الصين.

وتطالب الصين بالسيادة على جزء كبير من بحر الصين الجنوبي، وهو ممر لأكثر من 3 تريليون دولار من التجارة السنوية المنقولة بالسفن، بما في ذلك الأجزاء التي تطالب بها الفلبين وفيتنام وإندونيسيا وماليزيا وبروناي.

وقالت محكمة دولية في عام 2016 إن مطالبة الصين التوسعية ليس لها أساس قانوني، وهو القرار الذي رفضته بكين.

تابع موقع تحيا مصر علي