عاجل
الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

إلزام برلماني للحكومة برعاية الأطفال المبدعين ..تعرف علي التفاصيل

تحيا مصر

تختص اللجنة العليا لجائز المبدع الصغير، وفق القانون الذي أقره مجلس النواب، برئاسة د. علي عبد العال، بنهاية دور الانعقاد الخامس، بتحديد طريقة الإعلان عن الجائزة وميعاد التقدم لها، ووضع الأسس والقواعد التي تلتزم بها لجان الفحص في ممارسة اختصاصها وتحديد نظام العمل الداخلى لكل منها، واعتماد نتائج أعمالها، ووضع اللائحة الداخلية للجنة العليا ، ولجان الفحص، والنظر فيما يحال إليها من وزير الثقافة من موضوعات ذات صلة بشئون الجائزة، وإعداد تقرير بنتيجة أعمال الفحص يعرض على وزير الثقافة لإعلان الفائز بالجائزة.


الجائزة السنوية

الجائزة من المنتظر أن تمنح سنوياً لمن يقدم منتجاً فكرياً أو مادياً مبتكراً ولم يجاوز سنه ثماني عشرة سنة في مجالات الثقافة والفنون، وتشمل الجائزة منح مبلغ مالى للفائز ، يخصص له إجمالاً مبلغ مائتى ألف جنيه بحد أدنى في مجالات الثقافة ، ومثله في مجالات الفنون، وما يستحدث في مجالات الإبداع والإبتكار في الثقافة والفنون، ونشر أعمال الفائز على نفقة المجلس الأعلى للثقافة.

الإجتماع الشهري


وتنص المادة (5) من القانون علي أن تجتمع اللجنة العليا مرة على الأقل كل شهر ، بناء على دعوة من رئيسها ، ويكون اجتماعها صحيحاً بحضور أغلبية أعضائها، بمن فيهم الرئيس أو من ينيبه ، وتصدر قراراتها بأغلبية آراء الحاضرين ، وعند التساوى يرجح الجانب الذى منه رئيس الجلسة ، وتعتمد قراراتها من وزير الثقافة.
معاونة اللجنة
كما تنص مادة ( 6 ): بأن يشكل بقرار من وزير الثقافة أمانة عامة للجنة العليا برئاسة الأمين العام، وعدد كاف من العاملين بالأجهزة التابعة لوزارة الثقافة أو من غيرها من الجهات الإدارية لمعاونة اللجنة العليا في مباشرة اختصاصاتها المبينة بنص المادة (4) من هذا القانون.

وتتولى الأمانة العامة بصفة خاصة بإعداد المذكرات والدراسات اللازمة لعرض الموضوعات على اللجنة العليا ، ولجان الفحص، إعداد جداول أعمال اللجنة العليا، ولجان الفحص، إعداد مشروعات القرارات التي تكلف بها من اللجنة العليا، تنفيذ قرارات اللجنة العليا، بعد اعتمادها من الوزير المختص.

لجان الفحص
وتنص مادة ( 7 ): تشكل بقرار من وزير الثقافة، بناء على اقتراح اللجنة العليا، لجان لفحص ومراجعة وتقييم الأعمال ، يشار إليها في هذا القانون بلجان الفحص، ولإبداء الرأي في هذه الأعمال قبل العرض على اللجنة العليا. ويحدد وزير الثقافة ، بناء على اقتراح اللجنة العليا الشروط الواجب توافرها في أعضاء لجان الفحص، والمعاملة المالية لهم.

سن الـ18عام
وتنص مادة ( 8 ): تلتزم مؤسسات الدولة برعاية الفائزين بالجائزة حتى سن الثامنة عشر ميلادية ، كما يتولى المجلس الأعلى للثقافة رعايتهم لثقل وتنمية مواهبهم ، فيما مادة ( 9 ): بأن تدرج سنوياً في موازنة المجلس الأعلى للثقافة ، الاعتمادات المالية اللازمة لنفقات الجائزة ، وأعمال اللجان المشكلة طبقاً لأحكام هذا القانون.
إعلام النواب ودعم القانون


أكدت لجنة الثقافة والإعلام بمجلس النواب، برئاسة وكيلها محمد شعبان علي أن قانون المبدع الصغير الذي أقره مجلس النواب، برئاسة د. علي عبد العال بنهاية دور الانعقاد الخامس، يأتى في إطار دعم الدولة المصرية للمبدعين الصغار ورعاية ابداعاتهم في مجالات الثقاقة والفنون ، كما أنه يخلق بيئة محفزة على الابتكار ويشجع النشء على الإبداع وتنمية مواهبهم.

جهود القيادة السياسية لدعم الصغار

وثمنت اللجنة الجهود التي تبذلها القيادة السياسية لضمان توفير الرعاية الكاملة للمبدعين والموهوبين الصغار والتي كان من ثمارها من القانون الذى يضع تنظيما تشريعياً لرعاية المبدعين الصغار وحماية حقوقهم وضمان استمرارية رعايتهم حتى بلوغ سن الثامنة عشرة سنة ميلادية.


تابع موقع تحيا مصر علي