عاجل
الثلاثاء 07 مايو 2024 الموافق 28 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

البرلمان يلزم الحكومة بعمل لجنة جائزة "المبدع الصغير" بـ"بلاش"

تحيا مصر

شهدت الساحة الثقافية بمصر العديد من التساؤلات حول اللجنة المنتظر تشكيله بقانون المبدع الصغير، الصادر عن مجلس النواب، برئاسة د. علي عبد العال، بنهاية دور الانعقاد الخامس، والتي من شأنها التنظيم الكامل لإدارة الجائزة المنتظر أن تمنح سنوياً لمن يقدم منتجاً فكرياً أو مادياً مبتكراً ولم يجاوز سنه ثماني عشرة سنة في مجالات الثقافة والفنون، وتشمل الجائزة منح مبلغ مالى للفائز ، يخصص له إجمالاً مبلغ مائتى ألف جنيه بحد أدنى في مجالات الثقافة ، ومثله في مجالات الفنون، وما يستحدث في مجالات الإبداع والإبتكار في الثقافة والفنون، ونشر أعمال الفائز على نفقة المجلس الأعلى للثقافة.

إقرأ أيضا الأطفال المجرمين ممنوعين.."تحيا مصر" يستعرض شروط الحصول علي جائزة المبدع الصغير

لجنة جائة المبدع الصغير
القانون نص علي أن تشكل بوزارة الثقافة لجنة عليا لشئون الجائزة ، يشار إليها بالقانون باللجنة العليا، برئاسة وزير الثقافة، وعضوية كل من الأمين العام للمجلس القومى للأمومة والطفولة أو من يمثله، والأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة، ورئيس قطاع مكتب وزير الثقافة،ورئيس المركز القومى لثقافة الطفل. ، والمستشار القانوني لوزير الثقافة.
شخصيات ثقافة الطفل
وتضم أيضا ثلاثة من الشخصيات البارزة في مجالات ثقافة الطفل وثلاث من الشخصيات المعنية بإبداع الطفل في شتى المجالات، ويصدر بتسميتهم قرار من وزير الثقافة لمدة عامين قابلة للتجديد، ويكون للجنة العليا أمين عام يعين بقرار من وزير الثقافة، ويصدر بتشكيل اللجنة قرار من وزير الثقافة ، دون تقاضى أعضائها أي مقابل مادى، حيث تم إقرار ذلك بعد أن كان قانون الحكومة متضمن بأن يصدر بتشكيل اللجنة قرار من وزير الثقافة ، يحدد به المعاملة المالية للأعضاء، والأمين العام، وهو الأمر الذي رفضه نواب البرلمان بأن يتم العمل بدون أي مقابل مادي حرصا علي المال العام. 

  
إعلام النواب ودعم القانون

أكدت لجنة الثقافة والإعلام بمجلس النواب، برئاسة وكيلها محمد شعبان علي أن قانون المبدع الصغير الذي أقره مجلس النواب، برئاسة د. علي عبد العال بنهاية دور الانعقاد الخامس، يأتى في إطار دعم الدولة المصرية للمبدعين الصغار ورعاية ابداعاتهم في مجالات الثقاقة والفنون ، كما أنه يخلق بيئة محفزة على الابتكار ويشجع النشء على الإبداع وتنمية مواهبهم.

جهود القيادة السياسية لدعم الصغار

وثمنت اللجنة الجهود التي تبذلها القيادة السياسية لضمان توفير الرعاية الكاملة للمبدعين والموهوبين الصغار والتي كان من ثمارها من القانون الذى يضع تنظيما تشريعياً لرعاية المبدعين الصغار وحماية حقوقهم وضمان استمرارية رعايتهم حتى بلوغ سن الثامنة عشرة سنة ميلادية.

تابع موقع تحيا مصر علي