عاجل
السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الرئيس السيسي يوجه بالتنفيذ الفوري لمحور جديد باسم المهندس حسب الله الكفراوي

تحيا مصر

وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتنفيذ الفوري للمحور الجديد باسم المهندس حسب الله الكفراوي الذي يربط الطريق الدائري جنوب محور المشير طنطاوي بمنطقة المعادي.

ولد حسب الله الكفراوي، في 22 نوفمبر 1930م، في محافظة دمياط، بقرية كفر سليمان، بمركز كفر سعد، وتوفى اليوم الموافق 5 أغسطس 2021، عن عمر يناهز 91 عاما.

الرئيس السيسي يوجه بالتنفيذ الفوري لمحور جديد باسم المهندس حسب الله الكفراوي

 

وحصل حسب الله الكفراوي في 1943 على الشهادة الابتدائية من مدرسة فارسكور الابتدائية، وبكالوريوس الهندسة بقسم هندسة مدنية كلية الهندسة بجامعة الإسكندرية عام 1950.

ولقب البعض حسب الله الكفراوي بلقب «أبو المدن الجديدة»، وذلك بسبب كونه منشئ مشروعات الجيل الأول من المدن الجديدة في مصر، وغادر الوزارة بعد أن أصبح عددها 17 مدينة جديدة منها: (السادات ، العاشر من رمضان ، 15 مايو ، 6 أكتوبر، دمياط الجديدة، مراقيا) بمجتمعاتها الصناعية والعمرانية المتطورة، وبدأها جميعا في وقت واحد، كما ينسب إليه تطوير ست مناطق تعميرية بمناطق القناة والساحل الشمالي وسيناء.

كما أسس حسب الله الكفراوي، بنك التعمير والإسكان عام 1978 بهدف تمويل مشروعات بناء الوحدات السكنية للشباب، الذي أثمر عن بناء مليوني وحدة سكنية لمحدودي الدخل، وذلك كأول بنك من نوعه في مصر، لتكون مهمته تمويل الاستثمار في المجال العقاري.

الرئيس السيسي يوجه بالتنفيذ الفوري لمحور جديد باسم المهندس حسب الله الكفراوي

 

أما عن إنجازاته، خلال توليه منصب محافظ دمياط، فقد بدأ الكفراوي في إنشاء ميناء دمياط الجديدة، بعمائرها ومرافقها الحديثة ومنطقتها الصناعية، وافتتح الميناء رسميا يوم 26 يوليو عام 1986.

 

كما بدأ في إنشاء ميناء الدخيلة في محافظة الإسكندرية، وقام بتنشيط الجمعيات التعاونية للإسكان.

 

ونظرا لإنجازاته المتعددة في كل منصب شغله طيلة حياته وحتى وفاته، حصل حسب الله الكفراوي على وسام الاستحقاق من الطبقة الأولى، كما حصل على وسام بطولة العمل من الاتحاد السوفيتي، بالإضافة إلى وسام الجمهورية من الطبقة الأولى، ووسام الاستحقاق الفرنسي من الطبقة الأولى.

تابع موقع تحيا مصر علي