عاجل
الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

وفاة الممثل الامريكي سيدنى بواتييه.. أول من حصل على جائزة لأاوسكار

سيدني بواتييه
سيدني بواتييه

توفي اليوم الجمعة الموافق 7 يناير، الممثل الأمريكي سيدني بواتييه وهو أول ممثل سينمائي من السمر في هوليوود حصل على جائزة الأوسكار، وتوفى عن عمر 94 عاما.‏

تحيا مصر

من هو سيدنى بواتييه

بواتييه ترشح لجائزة الأوسكار كافضل ممثل رئيسي عام 1959، عن دوره في فيلم “The Defiant Ones”، وفاز بجائزة الأوسكار كافضل ممثل عام 1964، عن دوره في فيلم “Lilies of the Field”.  

في عام 1967، شارك بواتييه في بطولة ثلاث أفلام خلال عام واحد، هي: “In the Heat of the Night”، و"To Sir, With Love"، و"Who’s Coming to Dinner"، ليتربع على عرش شباك التذاكر في هذا العام.

ووازن الممثل الراحل بين النجاح والإحساس بالواجب لاختيار الأعمال الفنية التي عالجت التعصب والقوالب النمطية، بما في ذلك كلاسيكياته في عام 1967 "احزر من سيأتي للعشاء" و"في حرارة الليل".

وفي عام 2002، نال سيدني بواتييه جائزة أوسكار فخرية عن "أدائه غير العادي" على الشاشة الفضية و"كرامته وأسلوبه وذكائه".

المشاهير تنعى الممثل الامريكي

وقال نائب رئيس الوزراء في جزر البهاما، تشيستر كوبر، عبر صفحته الرسمية على موقع "فيسبوك"، إن بواتييه، الذي يحمل الجنسيتين الأمريكية والباهامية، كان "رمزا وبطلا وموجها ومقاتلا وكنزا وطنيا".

 

 

وأكد تشيستر كوبر عن الراحل سيدني بواتييه أنه "فعل الكثير ليُظهر للعالم أن أولئك الذين قدموا من البدايات الأكثر تواضعا في إمكانهم تغيير العالم".

 

 

وتابع كوبر عبر موقع التدوينات القصيرة “ تويتر” : " بانه سنفتقده بشدة، لكن إرثه لن يُنسى أبدا".

تابع موقع تحيا مصر علي