عاجل
الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

رئيس إفريقية النواب يواجه وزيرة التخطيط بعدة مشكلات داخل القارة الإفريقية..فيديو

تحيا مصر

قال الدكتور شريف الجبلي رئيس لجنة الشئون الأفريقية بمجلس النواب: نحن نحتاج إلى أب راعى لمتابعة تنفيذ الدراسة على أرض الواقع في أفريقيا، ومحاولة التوغل في السوق الأفريقي، حيث إنه سوق واعد للصناعات المصرية، مثال (الصناعات الجلدية - السيراميك - الرخام) وهى من أهم الصناعات المطلوبة في السوق الأفريقي، كما يجب تواجد بنوك مصرية في القارة الأفريقية حتى نستطيع إنشاء مشروعات في القارة.  

تحيا مصر

 

 

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الشئون الإفريقية لمناقشة خطة وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية فيما يخص الشأن الإفريقي، بحضور وزيرة التخطيط الدكتورة هالة السعيد.

وأضاف الجبلي، أنه عندما  يتم تجميع  الخريجين من الجامعات المصرية لا نجد لهم بيانات، وأن أغني شخص في إفريقيا تعلم في الجامعات المصرية لكنه لم يأت مصر بعدما تخرج من الجامعة وبدأ يستثمر في  إفريقيا وفي كافة المجالات.   

 

 

وأشار الجبلى، إلى أنه لابد من توافر جهة منسقة تتولى الشأن الأفريقي ولا يجب أن تكون مقتصرة على الحكومة فقط حتى لا يكون جانب نظرى فقط، وأضاف أن مصر من أكثر البلاد التي تمول الجهات الأفريقية مثل الاتحاد الأفريقي ومع ذلك لا تأخذ حقها بالشكل المرجو.  

رئيس إفريقية النواب يواجه وزيرة التخطيط بعدة مشكلات داخل القارة الإفريقية 

 

 

وتابع رئيس  لجنة الشئون الأفريقية بمجلس النواب: هناك العديد من السلع تكون مطلوبة داخل القارة السمراء، وعلينا استغلال ذلك، مشددا علي ضرورة أن  تعمل الدولة بجميع مؤسساتها وراء مجتمع الأعمال حتي يتم دخول افريقيا بجدية.  

وزيرة التخطيط : نستهدف عمل قاعدة بيانات لكل الخريجين الأفارقة من الجامعات المصرية

هذا و قالت الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، أن الوزارة قامت بعمل مبادرة سفراء التنمية المستدامة علي مستوي مصر وقمنا بتدريب 7 آلاف شاب  علي قضية التنمية المستدامة، وسنعمل نفس المبادرة في القارة الإفريقية  وسيكونوا سفراء التنمية المستدمة علي القارة الإفريقية .

وأضافت وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية: مجال بناء القدرات مجال مهم وتحدثنا مع وزارة التعليم العالي وكذلك مع وزارة الخارجية لحصد كل خرجي  الجامعات المصرية من الأفارقة، لأنهم يلعبون دور مهم  في الترويج للقضايا المصرية السياسية والافريقية، وسيكون لدينا قاعدة بيانات لكل الخريجين الأفارقة من الجامعات المصرية.

تابع موقع تحيا مصر علي