عاجل
الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

روسيا: ما يجرى فى أوكرانيا هو محاولة من الغرب لإثبات وجوده على حسابنا

تحيا مصر

قال وزير الخارجية الروسى سيرجى لافروف، فى خطابه اليوم الأربعاء فى معهد موسكو الحكومى للعلاقات الدولية، أن حلف الناتو لا يتوقف عن محاولات التوسع شرقا، مؤكدا على أن هذا الأمر يهدد أمن بلاده.

تحيا مصر

لافروف: ما يجرى فى أوكرانيا هو محاولة من الغرب لاثبات وجوده على حسابنا

وأضاف لافروف، أن الدول الغربية تريد تحديد دور الدولة الروسية كلاعب إقليمى فقط وليس دولى، مؤكدا على أنه تم التجاهل التام لمطالب روسيا المتكررة بشأن الالتزام بالاتفاقات الموقعة فى فترات سابقة.

وصرح أن الغرب يعمل حاليا على تفويض روسيا وعزلها بشكل كامل للضغط عليها، مشيرا إلى أن المحاولات لعزل روسيا وتفويضها شملت أيضا مجالات الثقافة والتاريخ.  

وشدد على أنه لا يمكن لأى دولة فى العالم أن تضمن أمنها على حساب أمن الدول الأخرى، مؤكدا على أنه يوجد الكثير من دول العالم التى تحاول وتسعى إلى تغيير النظام العالمى لتحقيق أغراصها ومصالحها.

وأكد لافروف على أن ما يحدث حاليا فى أوكرانيا هو نتيجة مخططات تمت منذ سنوات طويلة ومحاولة من الغرب لإثبات وجوده على حساب روسيا.

خطاب وزير الخارجية الروسى اليوم الأربعاء

وأضاف أن أوروبا والولايات المتحدة قاموا بتجاهل مخاوف روسية الأمنية لفترة طويلة، قائلا أن الغرب تجاهل جميع اقتراحاتنا بشان اقامة علاقات متوازنة مع أوروبا  

وأكد على أنه لا يوجد اى اهتمام دولى بالاهانة والمخاطر التى كانت تواجه الروس فى شبه جزيرة القرم، مضيفا أن كل ما يركزوا عليه هو ضم روسيا للقرم فقط.

وشدد على أن الدول الغربية تشجع الحركات القومية المتطرفة والعنصرية والنازية الجديدة داخل الأراضى الأوكرانية، مؤكدا على أن جميع المخططت التى قامت بها أوروبا والدول الغربية قد انكشفت خلال الأزمة الروسية مع أوكرانية الحالية.

وأكد على أن روسيا فعلت وبذلت الكثير من الجهود من أجل تقادى وصول الأزمة فى أوكرانيا الى النقطة الحالية، مشيرا الى أن الذى يحدث حاليا فى الأراضى الأوكرانية يهدف الى اقامة نظام عالمى أحادى القطب.

وتابع أن فرنسا أعلنتها صراحتنا أنها سوف تشن حربا شاملة لهد الاقتصاد الروسى، مشيرا الى أن النازيون الجدد فى أوكرانيا عاملوا الروس باحتقار ووصفوهم بكلمات مهينة.

تابع موقع تحيا مصر علي