عاجل
الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الخارجية الروسية: القيادة الأوكرانية تستخدم المدنيين كدروع بشرية

تحيا مصر

ألقى وزير الخارجية الروسى سيرجى لافروف، فى مؤتمر صحفى له اليوم الخميس بثته قناة سكاى نيوز، قائلا أن القيادة الأوكرانية والنازيون الجدد يقوموا بمنع السكان المدنيين من الخروج من المدن الأوكرانية.  

تحيا مصر

تصريحات وزير الخارجية الروسى اليوم الخميس 

وأضاف أن النازيون الجدد يقوموا بنشر الأسلحة الثقيلة فى أحياء المدن ويمنعون وصول المساعدات الانسانية الى السكان المدنيين فى أوكرانيا، مشيرا  إلى أن القيادة الأوكرانية تستخدم المدنيين الأوكرانيين كدروع بشرية. 

وأكد لافروف على أن روسيا مستعدة لدعم الصليب الأحمر من أجل توصيل المساعدات  إلى المدنيين فى المدن الأوكرانية ،مضيفا  أنه يعلم جيدا أن الصليب الأحمر يسعى الى انجاز وظيفته بدون اى انحياز. 

وشدد لافروف على أن روسيا تأمل فى  اتخاذ بعض الاجراءات من أجل  ضمان تبادل المعلومات عبر الصليب الدولى من أجل الوصول الى حل للقضايا الانسانية فى الأراضى الأوكرانية، قائلا ونحن نعول على جهود الصليب الأحمر ونامل أن تأتى بثمارها.

وأشار  إلى أنه قام بالأتفاق مع رئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر الدولى على الاستمرار فى العمل على القضايا الأنسانية فى أوكرانيا من خلال وزارة الخارجية ووزارة الدفاع الروسية.

وتابع أننا لم نتفاجئ بشأن موقف الغرب الموحد، مؤكدا على أن الولايات المتحدة والدول الغربية قد وصلوا   إلى وحدتهم من خلال محاولتهم لتهديد الدولة الروسية. كما شدد على أن جميع الاتهامات التى وجهتها الدول الغربية لروسيا كانت بلا أدلة.

اجتماع وزير الخارجية الروسى ورئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر اليوم الخميس 

جدير بالذكر أن وزير الخارجية الروسى سيرجي لافروف كان قد عقد اليوم الخميس اجتماعا مع رئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر الدولى بيتر مورير من أجل مناقشة القضايا الأنسانية فى الأراضى الأوكرانية. 

ومن جانبه كان قد أكد رئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمرعلى أن الصليب الأحمر ملتزم بالعمل مع جميع  أطراف الأزمة الأوكرانية فى منخلف الأراضى، قائلا ينبغى الالتزام بمعاهدة جنيف بشأن الاسرى والضحايا. 

تابع موقع تحيا مصر علي