عاجل
الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بسبب الحرب ..سويسرا تكشف عن قيمة الأصول الروسية المجمدة

تحيا مصر

كشفت أمانة الدولة السويسرية للشؤون الاقتصادية "سيكو"، يوم الأثنين، عن قيمة الأصول الروسية التي جمدتهاوالتي وصلت إلى 6.7 مليار فرنك سويسري "أكثر من 6.8 مليار دولار" بسبب العملية العسكرية الروسية فى أوكرانيا.

تحيا مصر

حجم الأصول الروسية المجمدة فى سويسرا بلغت 6.8 مليار دولار

وأعلن "سيكو" فى بيان له أنه :" بحلول 7 يوليو عام 2022 تم تجميد الأصول المالية الروسية بقيمة 6.7 مليار فرنك سويسري و15 عقارا فى سويسرا".

وأوضح البيان بأن:” تجميد الأصول الروسية هو جزء صغير من العقوبات المفروضة على روسيا، حيث فى وقت سابق قامت السلطات السويسرية بحظر تصدير السلع الكمالية لتعزيز الصناعة الروسية، بالإضافة إلى حظر استيراد السلع التى تحصل روسيا من خلالها على دخل كبير"

فصل بنوك روسية من نظام سويفت

وتابع البيان بأنه :" تم حظر المعاملات مع المصرف المركزي الروسي، وفصل عدد من البنوك الروسية من نظام سويفت".

ويذكر أن رئيس الاتحاد السويسري إغناسيو كاسيس قد أعلن فى وقت سابق بأن سويسرا ستعمل على مضاعفة المساعدات المالية إلى أوكرانيا لتصل 100 مليون فرنك سويسري اي ما يقارب 103 مليون دولار بحلول عام 2023.

 

ومنذ  العملية العسكرية الروسية فى أوكرانيا قامت الدول الأوروبية بفرض مجموعة قاسية من العقوبات ضد روسيا استهدفت مختلف القطاعات الروسية سواء قطاع المصرفى او النفطي او الإعلامي فضلا عن تنفيذ حملة طرد دبلوماسيين الروس من الأراضى الأوروبية بتهمة التجسس والإضرار بمصلحة الدولة، وفى مقابل ذلك ردت روسيا بالمثل حيث قامت بأصدار قرار بتصنيف دول غير صديقة ومطالبتها بدفع بالروبل الروسي مقابل الحصول على الغاز الروسي الذي يمثل شريان اقتصاد وحياة دول أورويبة. وتهدف الحرب الاقتصادية المشتعلة بين المعسكر الغربي بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية والمعسكر الشرقي إلى الضغط على روسيا من أجل سحب قواتها من الأراضي الأوكرانية  ومن المناطق التي فرضت سيطرتها عليها وهو ما يرفضه الجانب الروسي معلنا انه لن ينسحب من الأراضي التي سيطر عليها مؤكدا فى ذات الوقت أن أوكرانيا عاجلا أم آجلا ستجلس على طاولة المفاوضات مع روسيا وتطلب السلام .

تابع موقع تحيا مصر علي