عاجل
الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

مجلس أمناء الحوار الوطني: ناقشنا بعض التشريعات التي تحتاج إلى تعديلات

دكتور ضياء رشوان
دكتور ضياء رشوان

قال ضياء رشوان رئيس مجلس أمناء الحوار الوطني، ان الاجتماع الثاني لمجلس الأمناء شهد استعراض المستشار محمود فوزي رئيس الأمانة الفنية، ما ورد للامانة من مقترحات، اضافة الي مناقشة للماد ١٨ من عمل مجلس الأمناء، أيضا شهد الاجتماع اقتراحات الاعضاء لجدول الاعمال ومقترحاته.


وأضاف ضياء رشوان، انه بعد استعراض القرارات الجمهورية التي صدرت قبل او بعد الدعوة للحوار الوطني، بشأن أن العفو عن بعض المسجونين فى قضايا رأي ، وثمنت هذه الاجراءات بالعفو الرئاسي على من لم يقترف دما ولم يقم بأعمال تخريب .


وأكد رئيس مجلس أمناء الحوار الوطني، ان المجلس قرر اثناء مناقشة المادة ١٨ المعنية باللجان النوعية والفرعية ،  ان تظل المحاور الثلاثة الاقتصادي والسياسي والاجتماعي للحوار الوطني التي اقرتها الأمانة الفنية، هي نفسها المحاور التي سيجري حولها الحوار و اللجان النوعية بعد ممارسة اعمالها.

لجان المحور السياسي

وشهد اجتماع اليوم، مناقشة عدد القضايا وعدد المتقدمين ، حيث  انتهي المجلس إلي مناقشة المحور السياسي والذي استغرق  وقتا كبيرا ، وذلك تبعا للاختلافات وتباين فى وجهات النظر، حيث قرر المجلس ان هناك ثلاث قضايا فرعية سيتم التعامل معها فى اللجان النوعية وهي:

- مباشرة الحقوق السياسية  والتمثيل النيابي
- المحليات 
- حقوق الانسان والحريات


ولفت رشوان إلي أن هناك بعض التشريعات، قد تستلزم تعديلها او اضافتها، اثناء الحوار، اضافة الي وجود بعض وثيقتين سيتم البناء عليهم الوثيقة الاولي هي  رؤية مصر ٢٠٣٠ فى ظل المتغيرات التي حدثت غى العالم والوثيقة الثانية هي الاستراتيجية الوطنية لحقوق الانسان.

لجان فرعية

وقال رئيس مجلس أمناء الحوار الوطني، ان المحور السياسي أصبح  جاهز للمناقشة، عقب تجهيز لجانه الفرعية، موضحا ان  المجلس لم ينتهيمن مناقشة  المادة ١٨ ، التي تتضمن قواعد العمل داخل اللجان والمشاركة فيها، مضيفا"ولكن كان هناك حرص من المجلس على اننا شركاء والتوافق بيننا ومعنا هو اساس كل عمل، وهذا ما تم فى الاجتماع الاول والثاني".

لجنة اقتصادية

وتابع ضياء رشوان، انه تم تشكيل لجنتين، تتكون كل لجنة من  اربعة اعضاء لكل لجنة، تقوم  بوضع محدد للمحور الاجتماعي، وهم :

جودة عبد الخالق

طلعت عبد القوي

محمد فايز فرحات

اميرة صابر

اللجنة المجتمعية

وتابع ، وتم تشكيل  اللجنة المجتمعية، لمناقشة  ما لديها من اقتراحات حول القضايا المجتمعية  المختلفة،وهم:

- فاطمة احمد

- جمال زايد

- جمال الكشكي

- ريهام باهر

تابع موقع تحيا مصر علي