عاجل
الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

مصر تدين الهجوم التركي على منتجع سياحي بدهوك العراقية

الخارجية المصرية
الخارجية المصرية

أدانت الخارجية المصرية، اليوم الخميس، الهجوم الذي استهدف منتجع سياحي بمحافظة دهوك بكردستان العراق، موكدة على دعم مصر سيادة العراق  وما يتخذه من إجراءات لحفظ امنها واستقرارها. 

تحيا مصر

مصر تدين الهجوم التركي على منتجع سياحي بدهوك  العراقية

وقالت الخارجية المصرية فى بيان لها بأن:" جمهورية مصر العربية تتقدم بخالص التعازي وصادق المواساة للعراق فى ضحايا الهجوم الغاشم الذي استهدف أحد المنتجعات السياحية فى محافظة دهوك بكردستان العراق، مما اسفر عن وفاة وإصابة عدد من الأشقاء المدنيين العراقيين". 

وأوضح بيان الخارجية المصرية بأن :" مصر تؤكد إدانتها بأشد العبارات لهذا الاعتداء الآثم". مؤكدة على ضرورة احترام ثوابت ومقررات القانون الدولى.

كما اكد البيان بأن مصر تدعم سيادة العراق على أراضيها ومساندتها لما تتخذه الحكومة العراقية من إجراءات لحفظ أمن واستقرار البلاد، معربة عن خالص التعازي لذوي الضحايا الأبرياء والتمنيات بالشفاء العاجل لكافة المصابين.

 

 

إيران تدين الهجوم على دهوك بالعراق

ويذكر انه فى وقت سابق أدانت الخارجية الإيرانية، يوم الخميس، القصف الذي استهدف منتجع سياحي فى مدينة زاخو بمحافظة دهوك العراقية، والذي أدي إلى سقوط قتلى وجرحي.

وصرح المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، ناصر كنعاني، فى بيان لها بأن :" إيران تدين الهجوم الصاروخي الذي استهدف مدنيين وأسفر عن سقوط قتلى فى زاخو العراقية". 

وأضاف كنعاني بأن بلاده تعتبر أن أمن العراق من أمنها، وأنها لن تتواني فى تقديم أي مساعدة لبغداد فى هذا الشأن. 

ويذكر ان أمس اعلنت خلية الأمن العراقى عن مصرع 8 أشخاص وإصابة 23 آخرين بسب قصف مدفعي على أحدي المنتجعات السياحية فى مدينة دهوك بشمال العراق 

وذكر مسؤول فى زاخو بأن:" القتلى هم 3 نساء وطفلان و 3 رجال". 

تركيا هدفنا حزب العمال الكردستاني

كما أعلنت تركيا، يوم الخميس، بأنها لا تستهدف المدنيين فى شمال العراق، وأنما تستهدف عناصر حزب العمال الكردستاني، وذلك عقب سقوط قتلى وجرحي فى قصف استهدف منتجع سياحي بمحافظة دهوك فى كردستان بالعراق. 

وقال وزير الخارجية التركي، مولود تشاوش أوغلو، خلال حوار تلفزيوني مع قناة "تى آر تى" بأن :" تركيا لن تستهدف المدنيين فى شمال العراق بل هدفها حزب العمال الكردستاني" لافتا إلى أن :" الهجوم على منتجع سياحي بشمال العراق يهدف إلى تقويض حربنا ضد الإرهاب".

وأوضح تشاوش اوغلو بضرورة تطهير العراق وسوريا من المنظمات الإرهابية وبشكال خاص حزب العمال الكردستاني مشيرة إلى استعداد تركيا للتعاون مع دول الجوار فى مكافحة الإرهاب. 

تابع موقع تحيا مصر علي