عاجل
الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

خالد عكاشة: وسائل الإعلام الصومالية احتفت بتصريحات الرئيس السيسي اليوم

الرئيس السيسي مع
الرئيس السيسي مع نظيره الصومالي اليوم

قال العميد خالد عكاشة، مدير المركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية، إن الرئيس السيسي وعد بأن يكون هناك مزيد من التطوير والدعم في مجال البنية التعليمية الصومالية، وكان ذلك من أهم مخرجات الزيارة الهامة بينه وبين الرئيس الصومالي، وكانت محل تقدير كبير من النظير الصومالي. 

وأضاف "عكاشة"، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى في برنامج "صالة التحرير" المذاع عبر فضائية "صدى البلد"، وينقلها تحيا مصر أن وسائل الإعلام الصومالية احتفت بموقف وتصريحات الرئيس السيسي، وتعهده بدعم البنية التعليمية الصومالية، مشيرًا إلى أن الدولة المصرية تُوضع في قدرها المناسب على المستوى السياسي والجيو الاستراتيجي بين الأشقاء الأفارقة. 

وتابع خالد عكاشة، أن مصر تتابع ملف مكافحة الإرهاب عن كثب، والدور المصري موجود وحاضر بقوة في الحرب على الإرهاب في منطقة شمال أفريقيا في سوريا والعراق، كما أن مصر تدرك تماما إن تنامي التنظيمات الإرهابي أحد مشاكل الشرق الأفريقي بقوة. 

وأردف خالد عكاشة، أن مصر ترسخ عملية المواجهة الشاملة للإرهاب وتقديم الدعم التنموي لتضييق المساحات أمام أي شكل من أشكال الفكر المتطرف والتنظيمات الإرهابية، موضحا أن مصر ستعمل مع الصومال بشكل مكثف خلال الفترة المقبلة على تعزيز السلم والأمن، والعمل على القضاء على الإرهاب. 

وأشار خالد عكاشة، إلى أن مصر ستتعاون مع الصومال على المستوى التعليمي من خلال القضاء على كل أفكار الكراهية والتطرف، لكي تضمن تعليم جيد ومناسب وإيجابي ومتطور للجانب الصومالي والشعب الصومالي، موضحا أن الأمن في منطقة القرن الأفريقي يعود لمصر بفوائد عديدة، ويحقق عملية استقرار ويمنع تمدد الإرهاب أو انتقاله مرة أخرى للصومال أو أن يخرج من الصومال ويهدد دول الجوار. 

خالد عكاشة: الصومال تدعم مصر بقوة في ملف سد النهضة 

وفيما يتعلق بملف سد النهضة عقب قائلا إن الرؤية الصومالية تتوافق تماما مع الرؤية المصرية فيما يخص ملف السد الإثيوبي، وأيضا في أمور الأمن المائي بشكل عام، موضحا أن الرئيس الصومالي أكد على أنه مؤمن بالرؤية المصرية التي تتحدث عن ضرورة الاستخدام القانوني العادل للأنهار الدولية العابرة لحدود الدول، وأن هذا أمر بالغ الأهمية، وأنه أمر يعاني منه دول القرن الأفريقي. 

وأتم خالد عكاشة تصريحاته قائلا إن تأكيد الصومال على توافقها الكامل والتام مع الرؤية المصرية، على أن يتم التعامل وفقا للقانون الدولي، ومبادئ لا تتسبب في أي شكل من أشكال الأضرار للدول المشاركة في الأنهار الدولية العابرة للحدود، كل ذلك أمور رسختها الدولة المصرية خلال مشوارها في إدارة ملف سد النهضة. 

تابع موقع تحيا مصر علي