عاجل
السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الأسئلة وشروط النجاح.. اختبار القدرات لكليات الفنون التطبيقية2022

اختبار القدرات بكليات
اختبار القدرات بكليات الفنون التطبيقية

تقوم كليات الفنون التطبيقية، كل عام بإجراء اختبارات القدرات الطلاب الراغبين في التقدم للالتحاق بها بهدف قياس قدرة الطالب على الابتكار والإبداع و التنظيم الفكري لإنتاج التصميم وقياس القدرة على الرسم ثلاثي الأبعاد، ومدى تخيله للأشياء المجسمة، وإدراكه للنسب الصحيحة، وإحساسه بالظل والدور، ومهارة استخدام القلم الرصاص في التعبير عن ذلك، بالإضافة إلى مهارات التعبير القلية الشخصية من تحقيق عناصر العمل الفني كإظهار الفكرة الرئيسية للعمل وتحقيق التوازن في توزيع العناصر وتوظيف الخطوط لإظهار الأشكال المختلفة وتحقيق التوافق اللوني واستخدام مؤثرات الملل والنور وتحقيق قواعد المنظور والتباعد بين الأشياء والتناسب بين الأشكال وبين المساحة الكلية للعمل الفني.

تحيا مصر

وتأتي اختبارات القدرات لكلية الفنون التطبيقية في جزأين رئيسين وهما كالتالي:

أولا: الاختبار المعرفي: (من 30 درجة)

1-زمن الاختبار المعرفي (60 دقيقة) ويبدأ الساعة 10 صباحا، ولا يحق لأي طالب تخول الاختبار بعد هذا الموعد نهائيا وأيا كان السبب.

2- يتكون الاختبار المعرفي من 45 سوال (۲۰ سؤال اختيار إجابة وحيدة + ٢٥ سؤال صواب وخطأ).

إجمالي درجات الاختبار المعرفي - ٣٠ درجة

ثانيا: الاختبار المهاري 

1- زمن الاختيار المهاري (150 دقيقة) ويبدا الساعة 11.15 مبلما. ولا يحق لأي طلب دخول الاختيار بعد هذا الموعد نهائيا وأيا كان السبب.

2- ينقسم الاختبار المهاري إلى عدد (۲) سؤال مهاري (الرسم + التصميم الابتكاري).

أ. سؤال الرسم: (من ٣٥ درجة)

موضوع واحد يهدف إلى تقديم قدرات الطالب على الرسم ثلاثي الأبعاد والتخيل واخراج ورسم المنظور الحر لأحد الموضوعات التي تمر في حياته اليومية مع ضرورة إظهار المهارات الفنية في التعبير الحرة وذلك باستخدام أقلام الرصاص ذات درجات الظلال المختلفة والظل والنور لإظهار المنظور وعناصره مع الاهتمام بالنسب والمقياس في اخراج المنظور، مع إمكانية استخدام بعض الأدوات الهندسية البسيطة.

ب- سؤال التصميم الابتكاري: (من ٣٥ درجة)

موضوع واحد يهدف إلى قياس قدرة الطالب على تصميم يعبر عن قدرته الفنية والإبداعية والتعليم العناصر وفقا لنسب جمالية محسوسة وإظهار الفكرة في مسلحة تحقق قواعد التصميم من توازن وتوافق لولى مع القدرة على إظهار الفكرة الرئيسية لموضوع التصميم بوضوح، ويتم تنفيذ وإخراج العمل باستخدام الألوان باختلاف خاماتها سواء ألوان الأفلام الخشبية أو ألوان الفلوماستر أو المالية، وتتناول موضوعات التصميم وضع أفكار لتصميم ملصق إعلامي أو إرشادي أو تصميم دعوة أو كارت تهنئة أو تصميم طابع بريد أو تصميم غلاف كتاب أو عبوه أو منتج فني أو ميدالية أو رمز أو شعار وغيرها من موضوعات التصميم ذات الأعراض المختلفة، وقد تحتاج بعض الموضوعات إضافة بعض العبارات المناسية لموضوع التصميم ولذا يجب مراعاة اختيار الخط المناسب، ومراعاة مقاس الخط بالنسبة لمساحة العمل الكلية.

الأدوات المطلوب من الطالب إحضارها أثناء تأدية الاختبار

1- اقلام الرصاص (BHB) و ممحاة.

2- مسطرة 50 سم.

3. أقلام الفلوماستر وألوان خشبية.

4- أدوات هندسية (مسطرة، مثلث، برحل).

5-ممحاة رصاص (أستيكة).

6- سطح مستوى من الخشب أو الكارتون مقش ۲۵× ۳۵سم لاستعماله أسفل ورقة الرسم (اختياري).

شروط النجاح

-شروط النجاح في اختبار قدرات كليات الفنون الجميلة تخصص فنون حصول الطالب على نسبة 60% من إجمالي درجات جميع الاختبارات (المعرفي + الرسم + التصميم الابتكاري) كشرط النجاح الطالب وحصول على لائق.

- يعتبر الطالب لائق عند الحصول على ≥ 60 درجة من اجمالي 100 درجة.

 

 

تابع موقع تحيا مصر علي