عاجل
الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

تفاصيل اختبار القدرات لـ كلية الفنون الجميلة تخصص عمارة

فنون جميلة
فنون جميلة

يشترط لالتحاق طلاب الثانوية العامة بكلية الفنون الجميلة تخصص "عمارة"، اجتياز اختبارات القدرات لهذا التخصص، وهي اختبارات بسيطة تقيس استعدادك لدراسة تخصص العمارة، كما يسعى إلى قياس قدرتك على التصميم المعماري والإلمام بقواعد المنظور اللازمة للالتحاق بإحدى كليات الفنون الجميلة قسم العمارة.

وفيما يلي يستعرض موقع تحيا مصر، الشروط الخاصة باختبارات القدرات لـ كلية الفنون الجميلة تخصص "عمارة" في جزأين رئيسين وهما كالتالي:

الاختبار المعرفي

- زمن الاختبار المعرفي (60 دقيقة) في كلية الفنون الجميلة تخصص عمارة ،  ويبدأ الساعة 10 صباحا، ولا يحق لأي طالب دخول الاختبار بعد هذا 2- يتكون الاختبار المعرفي من 45 سؤال (15 سؤال اختيار إجابة وحيدة + 30 سؤال صواب وخطا).

- إجمالي درجات الاختبار المعرفي - ٣٠ درجة

الاختبار المهاري

- زمن الاختبار المهاري في كلية الفنون الجميلة (150 دقيقة) ويبدأ الساعة 11.15 صباحا، ولا يحق لأي طالب دخول الاختبار بعد هذا الموعد نهائيا وأيا كان السبب.

وقسم الاختبار المهاري في كلية الفنون الجميلة إلى عدد (۲) سؤال مهاري (الرسم المعماري + التشكيل والابتكار) .

سؤال الرسم المعماري (من 40 درجة)

اختبارات كلية الفنون الجميلة الكلية تهدف إلى تقييم قدرات الطالب على التخيل واخراج ورسم المنظور الحر لأحد الموضوعات التي تمر في حياته اليومية مع ضرورة إظهار المهارات الفنية في التعبير الحر؛ وذلك باستخدام أقلام الرصاص ذات درجات الظلال المختلفة والظل والنور لإظهار المنظور وعناصره مع الاهتمام بالنسب والمقياس في أخراج المنظور، مع إمكانية استخدام بعض الأدوات الهندسية البسيطة.

سؤال التشكيل والابتكار من 30 درجة

موضوع واحد يهدف إلى قياس قدرة الطالب على الابتكار والتشكيل باستخدام الأشكال الهندسية، مع الالتزام بتوقيع الظل والظلال وفق مصدر إضاءه يتم تحديده فيكل اختبار لإظهار كتل المجسمات والتشكول المستنتج، مستخدماً اللقلم الرصاص بتدرجاته المختلفة لعمل التظليل المطلوب.


الأدوات المطلوب من الطالب إحضارها أثناء تأدية الاختبار

1- أفلام الرصاص بدرجاتها المختلفة.

2- أدوات هندسية (مسطرة، مثلث، برجل) .

3- مسحة رصاص (أستيكة) . 4- سطح مستوى من الخشب أو الكارتون مقاس ٧٢٥ ٣٥ سم الاستعماله أسفل ورقة الرسم (اختياري) .

شروط النجاح

شروط النجاح في اختبار قدرات كليات الفنون الجميلة تخصص عمارة حصول الطالب على نسبة 60% من إجمالي درجات جميع الاختبارات (المعرفي + الرسم المعماري + التشكيل والابتكار )؛ كشرط لنجاح الطالب وحصوله على لائق.

يعتبر الطالب لائق عند الحصول على أكثر من 60 درجة من اجمالي 100 درجة.

يمكن لك كطالب الاطلاع على بعض الروابط الإرشادية المتوفرة على موقع المجلس الأعلى للجامعات ووزارة التعليم العالي والكلية قبل دخول الاختبار.

أهم المجالات المعرفية التي يجب ان يطلع عليها الطالب قبل أداء الامتحان

المتحف القومي للحضارة المصرية رواد الفن المصري التشكيلي المعاصر  قائمة أكثر متاحف زيارة في العالم ه بوابة وزارة السياحة والاثار المصرية

تابع موقع تحيا مصر علي