عاجل
السبت 20 أغسطس 2022 الموافق 22 محرم 1444
رئيس التحرير
عمرو الديب

سؤال برلماني لحل مشكلة رفض برنامج تكافل وكرامة تسجيل مواطنين دون إبداء السبب

 النائب إيهاب منصور
النائب إيهاب منصور

تقدم المهندس إيهاب منصور، رئيس الهيئة البرلمانية للحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، بسؤال موجه لوزيرة التضامن الاجتماعي، بسبب شكاوى المواطنين من برنامج تكافل وكرامة، فقد وصل للنائب عدة شكاوى تفيد بأن البرنامج لا يذكر سبب الرفض ويكتفي برسالة (غير مطابق لشروط الصرف)، مما يؤدي إلى عدم معرفة المواطن للأسباب التى سيتم بناءا عليها تقديم التظلمات، فعلى سبيل المثال لو كان سبب الرفض هو الاعتقاد بامتلاك سيارة، فعلى المواطن إحضار ما يثبت عدم الامتلاك و من ثم فهو مستحق للمعاش .
تحيا مصر

وأضاف منصور: لكن عدم توضيح الأسباب يضيع على مستحقي المعاش فرصة الاستفادة به، ويمنع المواطنين من الحصول على حقهم من اجراءات الحماية الاجتماعية التي من المفترض أن تقدمها الدولة لهم خاصة في هذه الظروف.  

برنامج تكافل وكرامة

وأشار النائب إلى بارقة الأمل في القرار الأخير للرئيس بإضافة مليون أسرة لمدة 6 شهور مما يتيح فرصة لحوالي 4 مليون مواطن من الاستفادة بهذا المعاش في ظل الظروف الاقتصادية شديدة الصعوبة التي نعاني منها، مطالبا الوزارة بسرعة حل هذه الاشكالية.

وكان مجلس النواب، قد وافق على إدراج 450 ألف أسرة في برنامج تكافل وكرامة للعام المالى ٢٣/٢٢ ، إلا أن النائب أشار إلى أن هذه الأرقام تحتاج تدقيق والوزارة لا تلتزم بها .

قرارات الرئيس السيسي

هذا و وجه الرئيس عبدالفتاح السيسي، بالتوسع في إجراءات الحماية الاجتماعية من خلال تطبيق ما يلي:

-زيادة عدد الأسر المستفيدة من برنامج "تكافل وكرامة" بضم مليون أسرة إضافية للبرنامج، ليصبح حجم المستفيدين من المواطنين أكثر من 20 مليون مواطن على مستوى الجمهورية.

-صرف مساعدات استثنائية لعدد 9 مليون أسرة لمدة 6 شهور قادمة، بتكلفة إجمالية حوالي مليار جنيه شهرياً للأسر الأكثر احتياجاً ومن أصحاب المعاشات الذين يحصلون على معاش شهري أقل من 2500 جنيه، وأيضاً من العاملين بالجهاز الإداري للدولة الذين يحصلون على راتب اقل من 2700 جنيه شهرياً.

-تعزيز الأمن الغذائي للأسر الفقيرة والأمهات والأطفال، من خلال التوسع في طرح كراتين السلع الغذائية المدعمة بنصف التكلفة، وبواقع عدد 2 مليون كرتونة شهرياً، بحيث يتم توزيعها من خلال منافذ القوات المسلحة.

-قيام وزارة الأوقاف بالشراكة مع وزارة التضامن الاجتماعي بتوزيع لحوم الأضاحي على مدار العام.

-قيام وزارة المالية بتوفير الموارد المالية اللازمة في هذا الصدد، والبالغ إجماليها حوالي 11 مليار جنيه.

تابع موقع تحيا مصر علي