عاجل
الجمعة 12 أغسطس 2022 الموافق 14 محرم 1444
رئيس التحرير
عمرو الديب

النائب عامر الشوربجي لـ تحيا مصر: إنتاج 148 ألف طن من التقاوي يحقق الاكتفاء الذاتي من المحاصيل الأساسية

النائب عامر الشوربجي
النائب عامر الشوربجي عضو مجلس النواب

أشاد النائب عامر الشوربجى، عضو لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب، بتصريحات وزير الزراعة السيد القصير، بإنتاج 148 ألف طن من التقاوي تغطي مساحة 2.5 مليون فدان، مؤكدا أن ذلك يعكس حرص واهتمام القيادة السياسية على إنتاج وتوفير التقاوي لدى الفلاح المصري.

النائب عامر الشوربجي لـ تحيا مصر:  إنتاج 148 ألف طن من التقاوي يحقق الاكتفاء الذاتي من المحاصيل الأساسية


وأضاف الشوربجى  في تصريحات خاصة لـ تحيا مصر، أن الأزمة الروسية الأوكرانية تهدد الأمن الغذائي لدي العالم أجمع، لذلك تسعى الدولة المصرية لسد الفجوة الغذائية والوصول للاكتفاء الذاتي من المحاصيل الأساسية.
وتابع عضو لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب، أن الدولة المصرية تسعي لإنتاج تقاوي الزراعة من قبل الطاقة الذرية، حيث يتم إنتاج أصناف جديدة من التقاوي التي تصل إلي إنتاج 34 أردب لكل فدان ويعد هذا إنجازا حقيقيا لدي الدولة.

تحيا مصر 


وكان قد بحث السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي اجتماعا مع قيادات الوزارة تنفيذ تكليفات مجلس الوزراء بشأن المحاصيل الاستراتيجية ، كما يعد هذا تنفيذا لتكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسي، بضرورة الاهتمام بالمحاصيل الاستيراتيجية، حيث يتم تشجيع الزراعات التعاقدية للموسم الجديد .

النائب عامر الشوربجي لـ تحيا مصر:  إنتاج 148 ألف طن من التقاوي يحقق الاكتفاء الذاتي من المحاصيل الأساسية


كما أكد وزير الزراعة خلال الاجتماع على ضرورة التوسع في الزراعة التعاقدية،وتعد هي أحد التكامل الرأسي ، حيث يلتزم المزارع بصورة تعاقدية لتوريد نوع معين من المحاصيل الزراعية لتشجيع المزارعين على توريد أإكبر كمية من المحاصيل.


وأكد " القصير " أن وزارة الزراعة قامت بإنتاج 148 ألف طن من التقاوي، تغطي مساحة 2.5 مليون فدان،  وتعد زيادة نسبة التغطية  بالتقاوي الجيدة والمعتمدة الخاصة بالمحاصيل الاستراتيجية، بما يسهم في زيادة إنتاجية الفدان، وخاصة القمح وكذلك تشجيع المزارعين على زراعة المحاصيل الاستراتيجية .
كما ووجه  بتقديم كافة أوجه الدعم للمزارع المصري  مع التوسع في إنشاء الحقول الإرشادية، وتكثيف آليات الإرشاد واستخدام الميكنة الحديثة في الزراعة والحصاد.

تابع موقع تحيا مصر علي