عاجل
الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الكهرباء: زيادة إنتاج مصر من الطاقة المتجددة لأكثر من 10 ألاف ميجا وات العام المقبل

أيمن حمزة المتحدث
أيمن حمزة المتحدث باسم الكهرباء

قال الدكتور أيمن حمزة، المتحدث باسم وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، إن ملف الربط الكهربائي مع دول الجوار من الملفات الهامة جدا، خاصة بعد التطوير الكبير الذي حدث في قطاع الكهرباء في الفترة الماضية، موضحا أن مصر اصبح لديها احتياطي كبير من الطاقة الكهربائية، فضلا عن الزيادة من الطاقة المتجددة بصورة كبيرة ساهم بقوة في نجاح مصر في هذا الملف. 

وأضاف "حمزة"، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى في برنامج "صالة التحرير" المذاع عبر فضائية "صدى البلد"، وينقلها تحيا مصر، أن مصر لديها خطوط ربط كهرباء مع الأردن وليبيا والسودان، حيث يوجد دراسات مع الأردن وليبيا لزيادة خطوط الربط بينهما أيضا في دولة السودان يوجد خطوات تنفيذية لزيادة خطوط الربط، موضحا أنه يوجد مشروع لربط الكهرباء بين مصر والسعودية أيضا، ويعد أكبر خط ربط كهربائي في المنطقة العربية. 

وأشار المتحدث باسم الكهرباء إلى أن المملكة العربية السعودية وقعت على عقود ربط الكهرباء مع مصر في شهر أكتوبر الماضي في مشروع تم وضع مؤقت زمني له ينتهي في 52 شهر لتفيذه. 

الكهرباء: يوجد تعاون مع أوروبا في خطوط الربط من  خلال اليونان 

وواصل، أنه يوجد خطوط ربط لكهرباء بين مصر وأوروبا من خلال اليونان، خاصة أن أوروبا ترغب في الحصول على الطاقة من الكهرباء فضلا عن الطاقة المتجددة، ومصر من الدول الرائدة في الطاقة المتجددة في الوقت الحالي. 

وأوضح أن العام المقبل ستكون إجمالي الطاقة المتجددة في مصر أكثر من 10 ألاف ميجا وات وهذا رقم كبير جدا في مستوى الطاقة المتجددة، لافتا إلى أن أقصى استهلاك حدث في مصر خلال الفترة الماضية وصل إلى 4 آلاف ميجا وات، وهو ما يدل على نجاح مصر في هذا الملف. 

ولفت إلى أنه يوجد تشجيع كبير من المستثمرين من اجل الاستثمار في مجال الطاقة المتجددة في الفترة المقبلة، فضلا عن توجيهات الرئيس السيسي فيما يتعلق بالطاقة المتجددة ومشاريع الطاقة المتجددة، موضحا أن مصر تهتم بشكل كبير في تشجيع التعاون مع القطاع الخاص في ملف الطاقة المتجددة خلال الفترة الماضية.

تابع موقع تحيا مصر علي