عاجل
الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

برلمانيون عن وقف إطلاق النار في غزة: يأتي تكليلا لجهود مصر المكثفة طوال الفترة الماضية وبرز دورها المحوري في المنطقة

وقف إطلاق النار في
وقف إطلاق النار في فلسطين

جهود دبلوماسية حثيثة بذلتها الدولة المصرية، لوقف إطلاق النار في غزة، وذلك  بعد الهجمات التي شنتها قوات الاحتلال الإسرائيلي على القطاع؛ الأمر الذي أسفر عن استشهاد  وإصابة عدد من الفلسطينيين، في انتهاك صارخ وضرب للقوانين الدولية عرض الحائط.

تحيا مصر
 

وفي هذا الصدد، أشاد النائب هشام هلال عضو مجلس النواب، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب مصر الحديثة،  بنجاح الجهود المصرية في  بدء وقف إطلاق النار في غزة، منوها دخلت الهدنة تحت رعاية مصر حيز التنفيذ بين إسرائيل وحركة الجهاد خلال الساعات الأولى من صباح اليوم الاثنين، وهو الأمر الذي لاقى ترحيب شعبي ورسمى بالأراضي الفلسطينية.

وقف إطلاق النار في غزة برعاية مصرية 


وتابع هلال في تصريحات صحفية أن هذه الهدنة جاءت بعد مرحلة تصعيد بين الجانبين استمرت عدة أيام، دفع ثمنها ضحايا أبرياء من الشعب الفلسطيني، معبرا عن حزنه واستنكاره لما شهدته هذه الفترة العصيبة من فقدان الأرواح بما فيهم الأطفال.

وعبر رئيس الهيئة البرلمانية لحزب مصر الحديثة، عن فخره واعتزازه لما أثمرت عنه الجهود المصرية في اتفاق الهدنة في غزة، مضيفا ان الازمة كانت على قدر كبير من الاشتعال، لذلك التوصل للهدنة في هذا الوقت هو بمثابة انجاز يحسب للدولة المصرية بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وثمن رئيس الهيئة البرلمانية لحزب مصر الحديثة، الدور المصري التاريخي تجاه القضية الفلسطينية، منوها انه على مدار أكثر من نصف قرن والدولة المصرية لا تتوانى في دعم الحقوق العادلة للشعب الفلسطيني، وفي المقدمة منها إقامة دولة فلسطينية مستقلة عاصمتها القدس الشرقية.

واستنكر النائب هشام هلال، تزايد جرائم الاحتلال الإسرائيلي من قتل للأبرياء، وهدم للمنشآت والمنازل الفلسطينية من أجل التوسع الاستيطاني لهم، موضحا أنه يمثل تجاوز لكافة الخطوط الحمراء، وضرب للقوانين الدولية عرض الحائط.

وقف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة
 

و أشاد النائب عمرو القطامي، عضو لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، جهود الدبلوماسية المصرية في وقف إطلاق النار في غزة، بعد الهجمات التي شنتها قوات الاحتلال الإسرائيلي على القطاع وأسفرت عن استشهاد عدد من الفلسطينيين وإصابة آخرين، في انتهاك صارخ وضرب للقوانين الدولية عرض الحائط.
 

وأضاف «القطامي» - في تصريحات له اليوم – أن جهود الوساطة المصرية لوقف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، جاء نتيجة طبيعية لدور مصر التاريخي في نصرة الشعب الفلسطيني، ودورها الثابت وموقفها الواضح تجاه القضية الفلسطينية والذي يرتكز على إقامة دولة فلسطينية مستقل على حدود 1967.
 

وأكد عضو لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، أنه يجب على المجتمع الدولي القيام بدوره في حفظ ونشر السلام، وإدانة الاعتداءات التي تشنها القوات الإسرائيلية على فلسطين، وهو ما يؤجج للصراع في المنطقة، والذي يتجمل المجتمع الدولي تبعاته بشكل كبير.

إقامة دولة مستقلة عاصمتها القدس الشرقية
 

وشدد النائب عمرو القطامي، أن السبيل الوحيد لإنهاء الصراع في المنطقة وتحقيق الاستقرار ونشر السلام، هو إيجاد حل عادل وشامل للقضية الفلسطينية، يعيد للشعب الفلسطيني حقوقه الشرعية في إقامة دولة مستقلة عاصمتها القدس الشرقية، وذلك حتى يعم الأمن والاستقرار في المنطقة.

اقتحام باحات المسجد الأقصى

وحمل عضو مجلس النواب، الحكومة الإسرائيلية مسؤولية الانتهاكات التي يقوم بها الجيش الإسرائيلي في قطاع غزة، واقتحام المتسوطنون الإسرائيليون لباحات المسجد الأقصى، تحت حماية ورعاية الشرطة الفلسطينية، مضيفًا: « حكومة يائير لابيد تتحمل الجرائم التي تقع في فلطسين، ونتائجها الكارثية على ساحة الصراع وفرص حله بالطرق السياسية».

و أكد النائب عمرو هندي، وكيل لجنة الشئون الإفريقية بمجلس النواب، أن نجاح الجهود المصرية في وقف  إطلاق النار على قطاع غزة، يؤكد دور مصر الحيوي في المنطقة، كما أنه يشير إلى أن السياسية الخارجية المصرية تعلى دائما استقرار الأمن والسلم الدوليين.

إقامة دولة فلسطينية مستقلة

وأضاف هندي، في بيان له، أن الدولة المصرية ستظل  داعمة للقضية الفلسطينية، لافتا أن القيادة السياسية تضعها على رأس أولوياتها، وتؤكد دائما على ضرورة حصول الفلسطينيين على جميع حقوقهم المشروعة وفى مقدمتها إقامة دولة فلسطينية مستقلة عاصمتها القدس الشرقية.

وقف إطلاق النار بشكل شامل

و أكد وكيل لجنة الشئون الإفريقية بمجلس النواب، أن القيادة السياسية حريصة كل الحرص على  التدخل  لإنهاء التوتر  بقطاع غزة ودعمها لوقف إطلاق النار بشكل شامل، مضيفا:  مصر ستظل هي الداعم و السند للقضية الفلسطينية علي مر التاريخ.

وأشار هندي، إلى أن الدولة المصرية بذلت مجهودات كبيرة  في وقف إطلاق النار على غزة من أجل الشعب الفلسطيني، وذلك  لتعزيز عملية السلام في المنطقة،  فضلا عن مواصلة دورها المحوري فى منطقة الشرق الأوسط  لتحقيق السلام والعادل على أساس حل الدولتين، بما يحقق الأمن والاستقرار.

ومن جانبه، ثمن النائب عبد الوهاب خليل، نائب رئيس الهيئة البرلمانية لحزب مستقبل وطن، الجهود المصرية الحثيثة التي بذلتها لوقف إطلاق النار في غزة، والذي ينبع  من مكانة مصر التاريخية ودورها العربي والإنساني لإرساء السلام في المنطقة، مع الأخذ في الاعتبار الحقوق التاريخية للشعب الفلسطيني، مشيرًا إلى أن الجهود البدلوماسية المصرية لوقف إطلاق النار في غزة حظيت باحترام وتقدير دولي.

رفع المعاناة عن الشعب الفلسطيني في غزة 

وأضاف «خليل»- في تصريحات له-  أن الجهود التي تبذلها مصر على مستوى القضية الفلطسينية، أسهمت في تهدئة الأوضاع  في غزة، ورفع المعاناة عن الشعب الفلسطيني في غزة والقدس وجميع الأراضي الفلسطينية المحتلة، لافتًا إلى أن الرئيس السيسي والسياسة المصرية واضحة وتؤكد دائمًا على ضرورة إرساء السلام في المنطقة ووقف إطلاق النار.

وأشار نائب رئيس الهيئة البرلمانية لحزب مستقبل وطن، إلى أن السلام لن يتحقق في المنطقة دون التوصل إلى حل عادل وشامل للقضية الفلسطينية، والتأكيد على حقوق الشعب الفسطيني في إقامة دولة مستقلة على حدود 1967، مؤكدًا أن مواصلة الاحتلال الإسرائيلي انتهاكاته في غزة واقتحام باحات المسجد الأقصى من قبل المتسوطنين تحت حماية الشرطة الإسرائيلية لن يزيد الأوضاع إلى توترًا.

نصرة الشعب الفلسطيني 

وأكد النائب عبد الوهاب خليل، أن جهود مصر مستمر لنصرة الشعب الفلسطيني حتى يحصل على حقوقه كاملة، والتأكيد على مواصلة دورها الريادي والتاريخي في رفع الاحتلال الإسرائيلي عن قطاع غزة، مشددًا على المنظمات الدولية الإطلاع بمسؤوليتها تجاه ما تقوم به قوات الإحتلال الإسرائيلي من انتهاكات صارخة لحقوق الإنسان في فلسطين، والسعي الجاد للوصول إلى حل نهائي للقضية الفلسطينية.
 

تابع موقع تحيا مصر علي