عاجل
الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

وكالة إيرانية: طهران تبحث الصيغة الأوروبية المقدمة للاتفاق النووي

تحيا مصر

أعلن مسؤول أوروبي فى فيينا، اليوم الاثنين، انه تم تقديم النص النهائي للاتفاق النووي مع إيران، لافتا إلى أن الوفود المشاركة فى المفاوضات النووية ستغادر خلال ساعات.

تحيا مصر

محاولات لإحياء الاتفاق النووي الإيراني

وذكرت وكالة "إرنا" الإيرانية أن طهران تبحث الصيغة الأوروبية المقدمة للاتفاق النووي، وأشارت الوكالة أن المفاوضيين الإيرانيين سيعودون إلى طهران مع اختتام محادثات فيينا. 

وفى وقت سابق افادت وكالة "مهر" الإيرانية نقلا عن مسؤول بوزارة الخارجية قوله إنه لم يتم بعد الوصول إلى مرحلة يمكن فيها الحديث عن الانتهاء من نص الأتفاق النووي.

وذكرت الوكالة أن تصريحات المسؤول، الذي لم تكشف عن اسمه، جاءت ردا على صحيفة "وول ستريت جورنال" التى رجحت إعداد النص النهائي للاتفاق النووي فى فيينا خلال الساعات القلية الماضية.

مضيفا المسؤول:" بالنظر إلى استمرار المناقشات حول العديد من القضايا الهامة، فإننا لم نصل بعد إلى مرحلة يمكننا فيها التحدث عن وضع اللمسات الأخيرة على النص". 

 

روسيا: المفاوضات تسير فى الطريق الصحيح

ويشار إلى أن مندوب روسيا لدي المنظمات الدولية فى فيينا، ميخائيل أوليانوف قد صرح أمس إن :" المفاوضات بشأن البرنامج النووي الإيراني، تسير فى الاتجاه الصحيح"، لافتا إلى أن النص النهائي للاتفاق ليس أوروبيا بل مشتركا، بينما ينسق الأوروبيون أفكاره المتعددة المصادر".

وتتواصل المحادثات الغير مباشرة بين إيران والولايات المتحدة الأمريكية  بوساطة أوروبية  فى فيينا، وانضم إلى أعضاء الوفود المفاوضة عدد من الخبراء من كل من فرنسا وبريطانيا وألمانيا الى جانب خبراء من إيران. 

ويذكر ان تم توقيع اتفاق بين إيران والقوي الكبري (الولايات المتحدة، روسيا، الصين، ألمانيا، فرنسا، بريطانيا) عام 2015 ويهدف الاتفاق رفع العقوبات عن إيران مقابل فرض قيود على أنشطة  تخصيب الإيرانية لمنعها من امتلاك سلاح نووي.

وفى عام 2018 انسحبت الولايات المتحدة الأمريكية  من الاتفاق النووي الإيراني فى عهد الرئيس الأمريكي الأسبق دونالد ترامب، واعادت واشنطن فرض العقوبات على إيران، وفى عام 2019 عادت الولايات المتحدة فى عهد إدارة بايدن إلى احياء الاتفاق النووي الإيراني، غير أن شهدت المفاوضات حالة من الجمود فى الأشهر الماضية بسب المطالب الإيرانية برفع الحرس الثوري الإيراني من على  قائمة الإرهاب الأمريكي، وعقب ذلك اجريت مباحثات غير مباشرة بين الولايات المتحدة الأمريكية وإيران إلا انها انتهت بالفشل، وعادت المباحثات من جديد بعد طرح وزير خارجية الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل مسودة اقتراح لاستئناف المفاوضات من أجل إحياء الاتفاق النووي الإيرانى.

تابع موقع تحيا مصر علي