عاجل
الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

مفكر استراتيجي: مصر هي العمود الفقري للمنطقة العربية باعتراف جو بايدن

اللواء سمير فرج المفكر
اللواء سمير فرج المفكر الاستراتيجي

احتفى اللواء سمير فرج، المفكر الاستراتيجي، بنجاح مصر في مفاوضاتها من أجل وقف إطلاق النار في قطاع غزة قائلا إن اليوم هو يوم عظيم في تاريخ السياسة المصرية، بعدما نجحت في وقف إطلاق النار في قطاع غزة بعد التواصل والتشاور مع الجانب الإسرائيلي، والفصائل الفلسطينية. 

وأضاف "فرج"، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى في برنامج "على مسئوليتي" المذاع عبر فضائية "صدى البلد" وينقلها تحيا مصر، أن مصر استطاعت أن تنفذ هذا الكلام للمرة الثانية، وهذه ليست هي المرة الأولى التي نجحت فيها، ونجحت في إنهاء الأمر خلال أيام قليلة، حيث إن لأمر لو كان استمر اكثر من ذلك كانت تدخلت قيادة حماس للرد على عدوان، وهو ما كان سيُخرج الأمر عن السيطرة. 

وتابع المفكر الاستراتيجي، أن غزة هي أكبر سجن في العالم، حيث يتواجد أكثر من 2 مليون إنسان مسجونين ليس لديهم إلا 4 مداخل، موضحا أن غزة كانت تعيش بدون إضاءة خلال الأيام الماضية، وبعد الاتفاق المصري دخلت عربات البترول لتموين عربات الكهرباء المختلفة، وإعادة إضاءة غزة.

 

وأردف، أن مصر أثبتت أنها المحور المركزي الذي يحرك الأحداث في المنطقة، في وجود رئيس قوي لديه علاقات مميزة مع كل الدول في المنطقة العربية والإقليمية أيضا. 

سمير فرج: مصر استغلت خبرتها وعلاقاتها القوية لموافقة إسرائيل على وقف إطلاق النار في قطاع غزة 

واستكمل، أن ما حدث في هذه الحرب من أول صاروخ ضُرب على قطاع غزة، وتحركت مصر ومنعت حركة حماس من التدخل في تلك الحرب، وكان الأمر سيتضخم حال تدخل حماس، وكان من الصعب السيطرة على العدوان والحرب التي ستُدار بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية. 

وواصل، أن مصر استغلت خبرتها وعلاقاتها القوية مع الولايات المتحدة الأمريكية من أجل الضغط على إسرائيل والموافقة على وقف إطلاق النار في قطاع غزة، وحقن دماء الشعب الفلسطيني في قطاع غزة. 

وشدد على أن هناك جهد كبير من القيادة السياسية المصرية من أجل اتخاذ هذا القرار، وقرار وقف إطلاق النار يؤكد قوة مصر في المنطقة، ومثلما قال جو بايدن رئيس الولايات المتحدة في تصريحات سابقة أن مصر هي العمود الفقري في إحداث أي شيء في المنطقة العربية والشرق الأوسط. 

 

تابع موقع تحيا مصر علي