عاجل
الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أيمن حمزة: ترشيد الاستهلاك لا يعني وجود عجز في الكهرباء

أيمن حمزة المتحدث
أيمن حمزة المتحدث باسم وزارة الكهرباء

أكد الدكتور أيمن حمزة، المتحدث باسم وزارة الكهرباء، أن خطة ترشيد الاستهلاك التي تتبعها الدولة المصرية لا تعني أن مصر لديها عجز في الكهرباء، مشددًا على أن مصر لديها احتياطي قوي وكبير من الكهرباء، ويوجد مردود إيجابي كبير على احتياطي مصر من الكهرباء.  

وأضاف "حمزة"، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى في برنامج "صالة التحرير" المذاع عبر فضائية "صدى البلد"، وينقلها تحيا مصر، أن مصر في الماضي لم تكن لديها رفاهية الاعتماد على وحدات إنتاج كهربائية ذات كفاءة أعلى، ولكن في عصر الرئيس السيسي باستخدام تلك التوجيهات، إلى جانب أن هناك توجيهات من الرئيس السيسي بإدخال محطات ووحدات إنتاج كهرباء باستخدام الدورات المركبة، وهي التي تساعد في إنتاج الكهرباء بدون استخدام وقود إضافي وذلك لتوفير الوقود والغاز الطبيعي. 

وتابع متحدث الكهرباء، أن ترشيد الاستهلاك يأتي بسبب أن معظم الغاز الطبيعي الذي يتم استهلاكه في مصر في إنتاج الكهرباء وتقليل استهلاك الكهرباء يساعد في تقليل استهلاك الغاز الطبيعي، وهو ما يساعد مصر في وجود وفرة كبيرة من الغاز الطبيعي ومن ثم تساعد مصر في تصديرها وتوفير العملة الصعبة في ظل الضغط الكبير على الجنيه المصري. 

وأوضح، أن استخدام التقنيات الحديثة في إنتاج الطاقة الكهربائية يساعد في تقليل استهلاك الكهرباء وتقليل استهلاك الغاز الطبيعي وهو مايساعد الدولة في توفير عملة صعبة أيضا. 

متحدث الكهرباء يوضح خطة ترشيد الاستهلاك في الوزارة 

وعن خطة ترشيد وزارة الكهرباء في الفترة المقبلة، عقب قائلا إن خطة الترشيد هي الاعتماد على وحدات إنتاج الطاقة الكهربائية الأكثر كفاءة، وهذه سياسة متبعة من فترة طويلة، وساعدت في تقليل معدل استهلاك الوقود بدرجة كبيرة جدا، فضلا عن العمل على زيادة الاعتماد على نسبة المازوت في إنتاج الطاقة الكهربائية. 

وواصل أنه فيما يتعلق بمستوى المباني الخاصة بوزارة الكهرباء، والشركات القابضة التابعة لوزارة الكهرباء العمل على وحدات إنتاج الطاقة الكهربائية من خلال الطاقة الشمسية أعلى أسطح المباني كلها، وهو ما يرشد في الاستهلاك بشكل كبير خاصة في الصباح، إلى جانب استخدام اللمبات الموفرة، إلى جانب تخفيض الإضاءة في كل مباني وزارة الكهرباء والمباني الحكومية بشكل عام. 

ونصح متحدث الكهرباء المواطنين بأن يتم عمل صيانة لأجهزة التكييف بشكل دوري، ولا يوجد داعي في تشغيل التكييف لمدة 24 ساعة مثلما يحدث من قبل المواطنين، وألا يتم عمل درجة الحرارة اقل من 25 درجة وهو ما يساعد في ترشيد الاستهلاك، إلى جانب ضرورة العمل بترشيد الاستهلاك من خلال الأجهزة الكهربائية والإضاءة المختلفة "الشواحن والحاجات اللي مش محتاجها أفصلها". 

واستكمل 

تابع موقع تحيا مصر علي