عاجل
الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بعد مداهمة الأمن الفيدرالى منزله.. هل سيتم منع ترامب من الترشح للرئاسة؟

الرئيس الأمريكي السابق
الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب

أعلن الرئيس الأمريكي الأسبق دونالد ترامب، أمس الثلاثاء، أن عناصر من الأمن الفيدرالى  داهموا منزله الواقع فى فلوريدا، ويأتى ذلك بعد أن نقل ترامب سجلات رئاسية رسمية ووثائق سرية من البيت الأبيض إلى منتجعه فى فلوريدا، وتأتي هذه الأزمة التى تلاحق الرئيس الأمريكي الأسبق فى الوقت الذي يتأهب فيه كل من المعسكر الجمهوري والديمقراطي  لماراثوان الانتخابات الرئاسية الأمريكية وتنافس كل منهما على من ينتزع منصب الرئاسة من خصمه السياسي، فهل يمكن أن تؤثر تحقيقات الأمن الفيدرالى الأمريكي على فرصة ترامب للترشح الرئاسة من جديد؟ 

تحيا مصر

وثائق البيت الأبيض قد تقضي على أمال ترامب للانضمام إلى مارثون الانتخابات الرئاسية

وفقا لشبكة "بي. بي. سي" البريطانية قال بعض الخبراء القانونيين إنه إذا انتهي تحقيق "إف بي آي" الذي يتعلق بوثائق سرية احتفظ بها ترامب بعد مغادرته البيت الأبيض بإدانة الرئيس السابق، فإنه سيمنع قانونيا من الترشح للانتخابات الرئاسية مرة أخرى. 

وذكر جوزيف مورينو، المدعى العام السابق بوزارة العدل إن:" طبيعة وحساسية البحث فى منتجع ترامب فى مارالاغو بفلوريدا تشير إلى أن التحقيقات تتحرك فى اتجاه توجيه بعض الاتهامات المحتملة للرئيس السابق".

وأوضح المدعى العام السابق:" يعتقد شخص ما فى مكتب التحقيقات الفيدرالى ومدعى عام فيدرالى أن هناك انتهاكا جنائيا لقانون السجلات الرئاسية الذي يفرض على الرؤساء نقل جميع مستندانتهم ورسائل البريد الالكتروني إلى الأرشيف الوطنى وعدم الاحتفاظ  بها جميعا فى منازلهم، ولهذا السبب قرروا اتخاذ هذه الخطوة الجريئة ومداهمة منزل ترامب"

غرامة أو سجن لمدة ثلاث سنوات

ويري بعض الخبراء السياسيين أن القسم 2071 من المادة 18 من قانون الولايات المتحدة الأمريكية ينص على أن :" اي شخص يمتلك وثائق حكومية ويقوم بإحفائها او إزالتها أو تشويهها أو محوها أو إتلافها عمدا وبشكل غير قانوني، فإن ذلك يعرضه للغرامة أو السجن لمدة ثلاثة سنوات، إلى جانب إبعاده من تولى أي منصب فيدرالى فى الولايات المتحدة". 

 

وفى السياق ذاته، رأي بعض الخبراء أن هذا القانون لن يمنع ترامب من الترشح للرئاسة موضحين أن القيود الوحيدة على الترشح لرئاسة الولايات المتحدة هى الجنسية والإقامة والسن". 

وذكر خبراء آخرين لقناة "بي بي سي" إنه لايوجد حظر عام على المجرمين المدانين للترشح للرئاسة، وأعطوا مثال على ذلك بما حدث للرئيس السابق جورج دبليو بوش الذي أدين بالقيادة تحت تأثير الكحول إلا انه تولى رئاسة فى نهاية المطاف. 

وأشار بعض الخبراء أنه إذا تم اتهام ترامب وإدانته بموجب المادة 2071 فإنه يمكن للمدعين أن يطلبوا من المحكمة العليا التى يهيمن عليها المحافظون النظر فى مسألة أهلية الرئيس السابق للترشح للانتخابات القادمة.

تابع موقع تحيا مصر علي