عاجل
الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

عقدة نقص تاريخية.. موسكو تعلق على قرار إستونيا بإغلاق الحدود أمام روسيا

رئيس لجنة السياسة
رئيس لجنة السياسة الخارجية في مجلس الفيدرالي غريغوري كاراسين

قال رئيس لجنة السياسة الخارجية فى مجلس الفيدرالية الروسي، غريغوري كاراسين، بأن قرار إستونيا بإغلاق الحدود أمام روسيا هو مظهر من مظاهر عقدة النقص التاريخية. 

تحيا مصر

موسكو: قرار إستونيا غبي ومثير للسخرية

وذكر كاراسيان خلال تصريحات له مع وكالة "سبوتنيك" الروسية:" هذه التداعيات عقدة النقص التاريخية المرضية، أود بالطبع ألا تكون هذه العقد التاريخية موجودة"، مضيف بأن مثل هذه القرارات تبدو غبية ومثيرة للسخرية، وتنتهك جميع الأعراف المقبولة عموما للدول المحترمة. 

وكان وزير الخارجية الإستوني أورماس رينسالو قد صرح فى وقت سابق من اليوم، إن إستونيا ستغلق الحدود أمام المواطنين الروس الحاصلين على تأشيرات "شنغن" صادرة عن الجمهورية الإستونية. 

وذكر رينسالو أنه :" فى غضون أسبوع، سيتم تطبيق عقوبة على تأشيرات شنغن التى أصدرتها جمهورية إستونيا لمواطني روسيا، وتعني العقوبة أن التأشيرات ستظل سارية وسيتم منعهم من دخول البلاد". 

 

وأشار الوزير إلى بعض الاستثناءات موضح :" الأشخاص الذين يعملون فى البعثات الدبلوماسية فى إستونيا وأفراد إسرهم لن يخضعوا للعقوبة، والأشخاص العاملون فى الشحن الدولى ونقل الركاب، والأشخاص الذي يحق لهم  حرية التنقل بموجب قانون الاتحاد الأوروبي، والأشخاص الذين يكون دخولهم إلى إستونيا ضروريا لأسباب إنسانية، وكذلك الأقارب المقربين للأشخاص الحاصلين على الجنسية الإستونية أو تصرريح الإقامة الدائمة فى إستونيا".

وأضاف وزير الخارجية الإستوني أن قرار حظر الدخول ينطبق على التأشيرات الصادرة عن إستونيا ولا يؤثر على التأشيرات الصادرة عن دول "شنغن" الأخرى، لافتا  إلى أن الحكومة الإستونية تعتزم خلال الأسبوع المقبل مناقشة سبل منع جميع المواطنين الروس الذين يحملون تاشيرات شنغن  من دخول إستونيا.

تابع موقع تحيا مصر علي