عاجل
السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

صحيفة عبرية: الإنجاز العسكري فى قطاع غزة لم يجلب إنجاز سياسيا       

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

ذكر موقع Israel Defense  المتخصص فى الشؤون العسكرية والإستراتيجية فى تقرير له بأن العملية العسكرية التى نفذتها إسرائيل فى قطاع غزة فى نهاية الأسبوع الماضي لمدة ثلاثة ايام، حققت نصر عسكري مؤقت، إلا أنها فشلت سياسيا ولم تؤدي إلى التوصل لأي حل سياسي للمشكلة. 

تحيا مصر

الطيبي: العملية العسكرية الإسرائيلية فى غزة لم تحقق أي شئ

النائب أحمد الطيبي، رئيس كتلة القائمة المشتركة للأحزاب العربية فى الكنيست الإسرائيلى، أن العملية العسكرية الإسرائيلية فى قطاع غزة لم تحقق أي شئ سوى الحرب العدوانية، مضيفا أن:" إسرائيل ستشن حربا مماثلة فى موعد لاحق ستبررها بنفس الأسباب وتخرج بنفس النتائج".

وتابع الطيبي قائلا:" انا أقول لكم من الآن إن عملية عسكرية شبيهة قادمة، وأستطيع تحديد موعدها، فالانتخابات القريبة ستسفر عن أزمة وستضطر إسرائيل للذهاب  إلى انتخابات جديدة، تكون السادسة فى غضون أربع سنوات، وعشية الانتخابات ستشن هذه الحرب".

نصر مؤقت

وفى سياق متصل، قال المحلل الإسرائيلى دان أركين، وفق للموقع العبري، أنه من وجهة نظر عسكرية، كانت عملية القوات الإسرائيلية فى قطاع غزة حققت نتائج إيجابية إلا أنها مؤقتة، بيد انها من وجهة نظر سياسية لم يتم تطبيق المبدأ القائل إن :" الإنجاز العسكري يجب أن يجلب معه الانجاز السياسي".

 

واضاف المحلل الإسرائيلى :"هل  يوجد لدي القيادة الإسرائيلية الحالية أو القيادة التى ستنتخب بعد الانتخابات القادمة عن حل سياسي أو تسوية ما للصراع مع قطاع غزة ؟ الجواب واضح : لا. 

وتابع أركين قائلا إن :" الخوف من يؤدي النجاح العسكري المحدود إلى تشجيع الحكومة على أن تقول لنفسها أنها حققت نصر" محذرا من أن هذا النجاح قد يخلق شعور بالرضا المخدر. 

وفى ذات الصدد، عبر أركين عن موقف خبراء كثيرين يعتقدون أن :" على القيادة السياسية والعسكرية التى بادرت إلى هذه الحرب، الا تنام فوق كومة الورد" لافتا إلى انه فى وقت قريب أوبعيد سوف تضطرالحكومة الإسرائيلية إلى حل قضية غزة، ووفق رأيه فإنه لايجوز الوصول إلى وضع يكون فيه مئات ألوف الإسرائيلين فى البلدات المحيطة بقطاع غزة مضطرين لإخلاء بيوتهم والنزوح شمالا خوفا على أولادهم، مؤكد على انه من غير الطبيعي أن يظل وضع أهل غزة على هذا الحال داعيا إلى ضرورة إيجاد حل لهم ولأوضاعهم. 

تابع موقع تحيا مصر علي