عاجل
الأحد 02 أكتوبر 2022 الموافق 06 ربيع الأول 1444
رئيس التحرير
عمرو الديب

مؤيد للنظام الإيراني..من هو هادي مطر منفذ عملية الهجوم على سلمان رشدي؟

سلمان رشدي
سلمان رشدي

تعرض الروائي سلمان رشدي، لعملية طعن يوم الجمعة، خلال استعداده لإلقاء محاضرة فى نيويورك، حيث اقتحم شاب المنصة وهاجم المؤلف الذي حصل على الجنسية الأمريكية عام 2016.

تحيا مصر 

وأعلن وكيل أعمال الروائي سلمان رشدي بأنه من المرجح أن يفقد رشدي إحدي عينيه، وأشار إلى انه يعاني من قطع فى أعصاب إحدي زراعيه وأضرار بالكبد بعد أن تعرض للطعن

وخضع الكاتب ذو أصول هندية والبالغ من العمر 75  عام لجراحة طارئة إثر تعرضه للطعن فى العنق خلال مؤتمر بغرب ولاية نيويورك، وأعلن وكيل أعماله إنه وضع على جهاز التنفس الاصطناعي. 

 

المشتبه به مؤيد للنظام الإيراني

وكشفت الشرطة الأميركية أن المهاجم يدعي هادي مطر يبلغ من العمر 24 عام من سكان ولاية نيوجيرسي، ولم تشير الشرطة دوفعه من عملية الهجوم، وذكرت مصادر من أن التحقيقات الأولية تشير إلى أن مهاجم سلمان رشدي سبق له نشر مواد تدعم النظام الإيراني. 
وذكر جابرييل سانشيز الذي كان زميلا لمطر فى الدراسة أنه :" كان مسلما متدينا للغاية".

وعثر على المشتبه على رخصة قيادة مزورة باسم حسن مغنية صادرة عن ولاية  نيوجيرسي، ولم تكشف السلطات الأمنية الأميركية أي تفاصيل اخري عن المشتبه به. 

منفذ عملية الطعن هادي مطر

 

 

 

3 مليون دولار لقتل سلمان رشدي 

وظهر اسم سلمان رشدي فى الثمانيات القرن الماضي، بعد إصدار روايته المثيرة للجدل "آيات شيطانية" عام 1988 مما أثارت غضب الكثيرين بسبب رؤية المنتقدين لهذه الرواية انها تسئ للإسلام، مما جعل المرشد الأعلى الإيراني روح الله خميني يصدر فتوي بإهدار دمه وبمكافأة 3 مليون دولار لأي شخص يقتله، وبسبب فتوي الخميني ظل الكاتب عقدا تحت الحماية البريطانية. 

  وأثارت محاولة قتل سلمان رشدي حملة استياء وإدانة حيث صرح مستشار الأمن القومى فى البيت الأبيض، جيك سوليفان، إن الهجوم على الكاتب سلمان رشدي، الذي طعن فى الرقبة والبطن على المسرح خلال محاضرة فى ولاية نيويورك الأميركية كان مروعا.

كما قال رئيس الوزراء البريطاني الأسبق بوريس جونسون فى تغريدة له عبر تويتر :" منزعج من تعرض السير سلمان رشدي للطعن أثناء ممارسته حقا يجب ألا نتوقف عن الدفاع عنه، فى الوقت الحالى أفكاري مع أحبائه، نأمل الجميع أن يكون بخير".

تابع موقع تحيا مصر علي