عاجل
الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

كيسنجر: الولايات المتحدة على شفا حرب مع روسيا والصين            

وزير الخارجية الأميركي
وزير الخارجية الأميركي الأسبق هنري كيسنجر

قال وزير الخارجية الأميركي الأسبق هنري كيسنجر، خلال مقابلة مع صحيفة وول ستريت جورنال أن الولايات المتحدة الأميركية على شفا حرب مع روسيا والصين. 

تحيا مصر 

كيسنجر: واشنطن على حافة حرب مع موسكو و بكين

وذكر كيسنجر:"  نحن على حافة حرب مع روسيا والصين بشأن قضايا ساهمنا فى خلقها جزئيا، دون أي فكرة عن كيفية انتهاء تلك القضايا أو ما الذي من المفترض أن تؤول إليه". 

وأضاف خلال المقابلة:" هل تستطيع الولايات المتحدة الأمريكية إدارة خصمين من خلال التفرقة بينهما كما كان الحال خلال سنوات الرئيس الأمريكي الأسبق ريتشارد نيكسون". 

وتابع قائلا أنه :" لايمكنك الآن أن تقول إننا سنفرق بينهما ونقلبهما ضد بعضهما البعض، كل ما يمكنك فعله هو عدم تسريع التوتر وطرح خيارات".

 

وحول ما يتعلق بأوكرانيا، اوضح وزير الخارجية الأميركي السابق، أنه :" كان يعتقد فى السابق أن أفضل لأوكرانيا أن تكون مثل فنلندا، قبل أن تكسر الأخيرة حيادها وتعرب عن رغبها فى الانضمام لحلف الناتو". 

وتعقيبا على العملية العسكرية الروسية فى أوكرانيا قال  كيسنجر إن:" روسيا ستحتفظ فى النهاية بشبه جزيرة القرم وأجزاء من إقليم دونباس". 

ويذكر أن مايو الماضي، قال وزير الخارجية الأمريكي هنري كيسنجر خلال كلمة له منتدي دافوس أن :" لا بد لأوكرانيا أن تتخلى عن بعض الأراضي لروسيا" محذر الغرب من محاولته المستمرة لإلحاق الهزيمة بالقوات الروسية فى أوكرانيا، لافتا إلى أن استمرار هذه السياسة سيكون له عواقب وخيمة على استقرار أوروبا فى المدي البعيد.

تابع موقع تحيا مصر علي