عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أبرزها تطوير منصة إلكترونية شاملة للخدمات الطبية.. النائب محمد سليم يطرح أولويات على وزير الصحة الجديد

الدكتور محمد سليم
الدكتور محمد سليم

طرح الدكتور محمد سليم، عضو لجنة الصحة بمجلس النواب، عدة أولويات على وزير الصحة الجديد الدكتور خالد عبدالغفار، من أجل تحسين الخدمات المقدمة للمواطنين والنهوض بالمنظومة الصحية.

تحيا مصر 

وطالب سليم، في تصريحات خاصة لـ تحيا مصر، بضرورة تطوير منصة إلكترونية تتضمن كافة الخدمات التي تقدمها وزارة الصحة والسكان للمواطنين بمختلف فئاتهم، وذلك تنفيذًا لاستراتيجية الدولة للتحول الرقمي وميكنة الخدمات، لافتا أن ذلك يساهم في تسهيل الدخول  على موقع رسمي واحد خاص بجميع الخدمات الصحية، التي يحتاجها المواطنين، فضلا عن تقديم الخدمات الإدارية المختلفة وخدمات التراخيص. 

 توفير اللقاح الخاص بفيروس كورونا

أكد  عضو لجنة الصحة بمجلس النواب، على ضرورة استمرار  توفير اللقاح الخاص بفيروس كورونا، والاطمئنان على توافر الكميات اللازمة من التطعيمات، وأهمية تيسير حصول المواطنين عليها، بشكل يضمن زيادة ملحوظة في أعداد المواطنين الحاصلين على اللقاح خلال الفترة القادمة، وتكثيف التعاون مع الجامعات والمعاهد لحصول كافة الطلاب ومنتسبي التعليم الجامعي على اللقاح، لتقليل الإصابات بالفيروس.

وأشاد عضو لجنة الصحة، بمرور الدكتور خالد عبدالغفار وزير الصحة والسكان اليوم الإثنين خلال جولته بمستشفى الخانكة المركزي بمحافظة القليوبية، وتفقد أعمال رفع الكفاءة والتطوير الشامل بكافة أقسامها وقرب الانتهاء من 100% من أعمال التطوير بالمستشفى ، موضحا  أن مشروع التطوير شمل إنشاء مباني (الإستقبال والطوارئ، العيادات الخارجية، المسعفين، المشرحة) وتطوير (مباني الإقامة والعلاج الطبيعي والأسنان). 

وأوضح عضو مجلس النواب،  أن المستشفى تقدم خدماتها الطبية لما يقرب من مليون مواطن من أهالي محافظة القليوبية والمناطق المجاورة لها، في تخصصات ( الجراحة العامة، الباطنة، الأطفال، جراحة العظام، النساء والتوليد، طب العيون، جراحة المسالك، الغسيل الكلوي، الأمراض الجلدية، الأنف والاذن والحنجرة، الجهاز الهضمي والكبد، صحة المرأة، جراحة الفم والأسنان، الروماتيزم والتأهيل، الأطفال المبتسرين، الفحص الشامل، الرعاية المركزة).

 النص الكامل للتعديل الوزاري

حيث  رضا حجازي وزير التعليم - هاني عاطف سويلم وزير الري- خالد عبدالغفار وزير الصحه - محمد ايمن عاشور وزاره التعليم العالي - سهل سمير ناشد جندي وزيره الهجره- احمد ابو حسين السياحه والاثار- احمد سمير وزير التجاره والصناعه- الفريق محمد عباس حلمي هاشم وزير الطيران المدني - حسن شحاته القوي العامل - نفسن الكيلاني الثقافه - اللواء هشام عبدالغني امنه وزاره التنميه المحليه - محمود مصطفي جمال عصمت قطاع الاعمال العام - محمد صلاح الدين الانتاج الحربي.

التعديل الوزراي

مادة 129 من لائحة مجلس النواب تنص على أنه لرئيس الجمهورية إجراء تعديل وزارى بعد التشاور مع رئيس مجلس الوزراء، ويرسل كتابا بذلك إلى مجلس النواب يبين فيه الوزارات المراد إجراءُ تعديلٍ فيها, ويعرضه رئيس المجلس فى أول جلسة تالية لوروده.

وفى غير دور الانعقاد تتم دعوة المجلس لجلسة طارئة لمناقشة القرار خلال أسبوع من ورود كتاب رئيس الجمهورية للبت فيه.

وتكون الموافقة على إجراء التعديل جملةً، بموافقة أغلبية الأعضاء الحاضرين وبما لا يقل عن ثلث عدد الأعضاء، ويُخطَر رئيسُ الجمهورية بذلك.

وفى جميع الأحوال، يراعى حكم الفقرة الأخيرة من المادة 146 من الدستور، فى اختيار وزراء الدفاع والداخلية والخارجية والعدل، وحكم المادة 234 من الدستور، فى تعيين وزير الدفاع.

تابع موقع تحيا مصر علي