عاجل
الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

المحطة أفريقيا.. مغادرة أول سفينة محملة بالحبوب من أوكرانيا

تحيا مصر

كشفت بيانات "رفينيتيف أيكون"، اليوم الثلاثاء، أن السفينة " بريف كوماندر" غادرت ميناء بيفديني الأوكراني حاملة أول شحنة من المساعدات الغذائية الإنسانية المتجهة إلى إفريقيا من أوكرانيا منذ العملية العسكرية الروسية. 

تحيا مصر

مغادرة 5 سفن محملة بالحبوب من أوكرانيا

وذكرت وزارة الدفاع التركية إن :" 5 سفن محملة بالحبوب تغادر موانئ أوكرانيا وسيتم تفتيش 4 سفن أخري اليوم الثلاثاء"

 وكان مسؤول فى الأمم المتحدة أعلن فى وقت سابق إن السفينة "بريف كوماندر" التى أستأجرتها الأمم المتحدة، ستغادر أوكرانيا متجهة إلى أفريقيا خلال الأيام المقبلة وذلك بعد أن تنتهي من تحميل أكثر من 23 ألف طن من القمح من ميناء بيفديني الأوكراني

ومن ناحية أخري، قالت وزارة البنية التحتية الأوكرانية إن السفينة "بريف كوماندر" التى تحمل على متنها 23 ألف طن من القمح توجهت إلى جيبوبتي، ومن المقرر أن تتوجه الإمدادات بعد ذلك للمستهلكين فى إثيوبيا.

 

وأشارت فى البيان:" الوزارة والأمم المتحدة تعملان على إيجاد طرق من أجل زيادة الإمدادات الغذائية للفئات الضعيفة اجتماعيا من الأفارقة". 

وأضافت الوزارة إن:" 17 سفينة غادرت المواني الأوكرانية وعلى متنها أكثر من 475 ألف طن من المنتجات الزراعية". 

ويشار إلى أنه فى وقت سابق، أعلن مركز تنسيق للصادرات الحبوب الأوكرانية  فى اسطنبول بالإشتراك مع روسيا وأوكرانيا والأمم المتحدة وتركيا بإنه وافق على مغادرة سفينة "بريف كوماندر".

 

يذكر انه منذ العملية العسكرية الروسية فى أوكرانيا وسيطرت القوات الروسية على الموانئ الأوكرانية الذي تمثل شريان الغذاء ومعبر رئيسي لتصدير الحبوب الأوكرانية إلى العالم، أدي ذلك أرتفاع أسعار الغذاء العالمية وأثار مخاوف من حدوث نقص فى إفريقيا والشرق الأوسط، غير أن الشهر الماضي تم توقيع اتفاق بين موسكو وكييف فى إسطنبول بوساطة تركية وبرعاية الأمم المتحدة يهدف إلى تصدير الحبوب  من المواني الأوكرانية المطلة على بحر الأسود بإشراف الدول السابق ذكرها وتحت مظلة ورعاية أممية.

تابع موقع تحيا مصر علي