عاجل
الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

حارب العنصرية فسجن 27 عاما.. من هو نيلسون مانديلا ؟      

نيلسون مانديلا
نيلسون مانديلا

فى ذكري ميلاد الزعيم نيلسون مانديلا، نستعرض محطات من حياته، رجل قضي معظم حياته خلف القضبان بسبب محاربته التمييز العنصري التى تفشت فى جنوب إفريقيا، رجلا فضل أن يضحي بحياته مقابل أن تحيا قضيته وتصل صداها ليس داخل حدود وطنه، فحسب وإنما يصل صداها إلى الخارج،  ففى ذكري عيد ميلاد مانديلا لا تحي عائلته ذكراه فحسب وأنما العالم أجمع، حيث أعلنت منظمة اليونسكو فى عام 2009 بالاحتفال بـ18 يوليو من كل سنة باليوم العالمى لمانديلا، يوم لا يحي ذكري ميلاد المناضل نيلسون مانديلا، وأنما تذكير العالم بكل محارب العنصرية والتمييز فى أنحاء المعمورة ، فمن هو نيلسون مانديلا الذي تحول من مناضل سجين إلى رئيس دولة؟ 

تحيا مصر

ولد نيلسون مانديلا، فى 18 يوليو عام 1918  فى مقاطعة ترانسكاي،  وواصل دراساته العليا بتحضير شهادة فى الحقوق فى جامعة "ويتوارساند" وخلال دراسته تعرف على مجموعة من الطلبة الذي أصبحوا فيما بعد رفقاء قضيته  ومناضلين من أجل محاربة العنصرية.

وفى عام 1952 قام نظام التمييز العنصري  باعتقال 8500 من "المؤتمر الوطنى الأفريقي"، خلال مظاهرة وقعت فى جوهانسبرج، وصدر حكم بالسجن تسعة أشهر مع وقف التنفيذ فى حق نيلسون مانديلا، وفى عام 1956 اعتقلت سلطات النظام الفصل العنصري من جديد 156 مناضل من المؤتمر الوطني الإفريقي، وكان من بين المعتقلين مانديلا، وتم الإفراج عنهم جميعا بعد محاكمة استغرقت 4 سنوات.

 

نيلسون مانديلا

 

 

الحكم بالسجن مدي الحياة 

واستمرار لمسلسل الاعتقالات التى انتهاجها نظام الفصل العنصري فى جنوب إفريقيا قامت السلطات من جديد باعتقال نيلسون مانديلا ودخل السجن، وفى عام 1963 تم الحكم على معظم قادة المؤتمر الوطني المعتقلين بتهم الخيانة والتخريب والتآمر ضد  استقلال البلاد، وحكم على نيلسون مانديلا بالسجن مدى الحياة.

 

 

من سجين إلى رئيس دولة

وفى عام 1964 بدأ نيلسون مانديلا سنوات السجن المؤبد فى زنزانة جزيرة روبن آيلاند حيث قضي 18 من مجموع 27 سنة، وذلك قبل أن يتم نقله فى عام 1982 إلى سجن  بولسمور، ومع استمرار الضغط الدولى على سلطات نظام التمييز العنصري تم الافراج عنه فى عام 1988 ووضعه رهن الإقامة الجبرية.

وفى أكتوبرعام 1993 قررت لجنة جائزة نوبل للسلام ورئيس جنوب أفريقيا فريدريك دي كلير تكريم نيلسون مانديلا وذلك بسبب دوره فى مكافحة التمييز العنصري.

وبعد مسيرته النضالية لمكافحة العنصرية، صوتت كل الأعراق فى جنوب افريقيا على انتخاب نيلسون مانديلا ليكون رئيسا للبلاد.

وأصبح مانديلا أول جنوب إفريقي يتم وضع صورته على اوراق النقدية عام 2012 .

تابع موقع تحيا مصر علي