عاجل
الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

«يصدر صوتا عند اقتراب الأشخاص».. طالبة جامعية تخترع جهاز إنذار يحمي الفتيات من التحرش

الطالبة صاحبة الفكرة
الطالبة صاحبة الفكرة

في ظل تعرض الكثير من الفتيات لظاهرة التحرش والسرقة في الشوارع، عملت ندى عبدالوهاب  طالبة بكلية الفنون التطبيقية جامعة دمياط، على خلق ابتكار جديد يستهدف حمايتهن من التحرش.

تحيا مصر

الابتكار الذي اخترعته الطالبة ندى،  عبارة عن جهاز ترتيديه الفتاة داخل ملابسها، و يصدر إنذار في حال تعرض الفتاة للسرقة.

الطالبة صاحبة الفكرة

الدمج بين التكنولوجيا و تصميم الأزياء

الطالبة ندى عبدالوهاب، أكدت خلال لقائها بموقع تحيا مصر، أن فكرة الابتكار بدأت عندما أكدت الكلية أن مشروع التخرج بها يستهدف الدمج بين التكنولوجيا و تصميم الأزياء، لذلك استحوت من الفكرة من ذلك وجعلت شغلها الشاغل البحث عن فكرة تدمج بين الإثنين، إلا أن وجدت هذا الابتكار الجديد.

وأضافت ندى: بدأت أفكر في "جي بي اس" الخاص بالموبايل،  وأوسع نطاق البحث عن الجهاز المراد تصنيعه وهل مناسب وضعه في الفستان، وهل يسمح بإمكانية الانتقال أم لا؟، ثم قمت بعمل عينات للجهاز، لافتة أنه في البداية  كانت هناك صعوبة  ولكن بعد ذلك تم اكتمال الجهاز.

وعن إمكانية معرفة سرقة الشنطة، أفادت الطالبة ندى:  في بداية تصنيع الجهاز كان متاح أمامنا معرفة سرقة الشنطة فقط،  وليس استردادها، ومن ثم بدأت التحدث مع المهندسين والمبرمجين، وأصبح لدي معرفة بأنه يمكن وضع شرائح إلكترونية في الشنطة أو المحفظة، تعمل على استرداد الشنطة.

الفستان

جهاز إنذار يحمي الفتيات من التحرش والسرقة

وتابعت: بدأت أسأل مهندسين عن إمكانية  اعمل برنامج تتبع للجهاز اللي في الشنطة وبالفعل استطعت عمله بـ "كيو أر كود" ويكون من خلال  بروش صغير تضعه الفتاة  في الفستان أو داخل جيبها، وعند ضياع الشنطة تقوم الفتاة بالدخول على الأكونت الخاص بها ومن ثم تعرف مكان الموبايل.

واستكملت: بدأت أفكر في التكنولوجيا مش بس من حيث الفستان، وعملت على ابتكار  أشياء آخرى في التكنولوجيا تكون حديثة وجديدة، من خلال استخدام الطباعة في الفستان وذلك تعد شئ بارز وجديد، وبدأت العمل على تصميم له علاقة بالدوائر الكهربائية، ومن ثم رسم التصميم.

" src="">

وعن حلمها، قالت الطالبة ندى عبدالوهاب: أحلم بوجود "براند" باسمي. 

 

تابع موقع تحيا مصر علي