عاجل
الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

3 قضايا رئيسية تعرقل إتمام الاتفاق النووي الإيراني فما هي ؟

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

كشف تقرير لشبكة "سى إن إن" الأمريكية، أن هناك 3 قضايا رئيسية مازالت تعرقل إحياء الاتفاق النووي الإيراني. 

تحيا مصر

وذكر التقارير أن إيران تريد من الولايات المتحدة إزالة الحرس الثوري الإيراني من على قائمة الإرهاب الأمريكية، وهو ما يبدو حتي الآن أن واشنطن غير راغبة فى القيام به. 

وأوضح التقرير أن طهران تريد ضمانة بأن الصفقة ستكون ملزمة بغض النظر عن الإدارات الأمريكية المستقبلية، لكن الرئيس الأمريكي جو بايدن لا يمكنه أن يضمن ذلك قانونا، ولذا فإن أي إدارة أخرى يمكن أن تلغى أي صفقة مثلما فعل الرئيس السابق دونالد ترامب .

 

وأضاف التقرير أن النقطة الثالثة التى تعرقل إحياء الاتفاق النووي الإيراني، وهو تحقيق طويل أجرته الوكالة الدولية للطاقة الذرية حول آثار اليورانيوم التي تم العثور عليها فى ثلاثة من المواقع النووية الإيرانية غير المعلنة قبل عدة سنوات. 

وتريد إيران إغلاق هذا الملف، وهو ما تعارضه الوكالة وكذلك الدول الغربية. 

إيران: نحن قريبون من إتمام الاتفاق 

وقال مستشار فريق التفاوض الإيراني محمد مراندي فى وقت سابق :" إننا أقرب مما كنا عليه من قبل من أجل التوصل إلى اتفاق وأن القضايا المتبقية ليست صعبة للغاية". 

وتمت الموافقة على اقتراح النص النهائي الذي قدمه الاتحاد الأوروبي بشأن الصفقة والذي تم تقديمه الأسبوع الماضي، من قبل الولايات المتحدة الأمريكية الذي اعلنت من جهتها عن استعدادها لإبرام الاتفاقية بسرعة إذا قبلتها إيران.

كما أشار التقرير أنه كلما مر الوقت، كلما تقدمت إيران فى تطوير تقنيتها النووية، بعيدا عن ماتقوله الوكالة الدولية للطاقة الذرية والموقعون الأصليون على اتفاق عام 2015إنه مقبول" لافتا التقرير إن ذلك قد يجر المنطقة إلى حرب حيث هددت إسرائيل بعمل عسكري ضد إيران إذا طورت من قدرات اسلحة النووية

وأضاف التقرير أن الولايات المتحدة الأمريكية لا تتحلى بالصبر تجاه المطالب الإيرانية، حيث قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الامريكية نيد برايس إن:" الطريقة الوحيدة لتحقيق عودة متبادلة إلى الامتثال لخطة الشاملة المشتركة هى أن تتخلى إيران عن المزيد من المطالب غير المقبولة التى تتجاوز نطاق خطة العمل الشاملة المشتركة لطالما وصفنا هذه المطالب بأنها دخيلة"

تابع موقع تحيا مصر علي